متابعات

زينة إدحلي : نطالب بالاسراع بمراجعة مدونة الأسرة

طالبت النائبة البرلمانية زينة إدحلي بضرورة تعديل مجموعة من المقتضيات الواردة في مدونة الأسرة بغرض تجويدها، وذلك خلال الكلمة التي تقدمت بها ضمن ورشة “المرأة، تعزيز المكتسبات ورهان المساواة ” المنظمة في إطار الجامعة الصيفية للشبيبة التجمعية بأكادير أيام 09و10 شتنبر الجاري.

وشددت النائبة البرلمانية على تحديد سن الزواج في 18 سنة وعدم السماح لأي اجتهاد في الموضوع لتجنب زواج القاصرات، إضافة إلى تحديد الحد الأدنى والأقصى للنفقة لتجنب الصعوبات التي تواجهها النساء المطلقات.

كما طالبت بإعادة النظر في الولاية الشرعية التي تجعل المرأة تعاني من أجل تحقيق أبسط الحقوق لأبنائها بما فيهم الانتقال من مؤسسة تعليمية إلى أخرى.

وفي معرض تقديمها لجملة المقترحات لتعديل المدونة قالت النائبة البرلمانية إن تعديل الترسانة القانونية لن يكون له أي قيمة إذا لم يتم تربية الأجيال على احترام الاخر، وتجنب استعمال العنف في الفضاءات العمومية وفضاء الشغل .

وصلة بذلك استعرضت النائبة البرلمانية زينة إدحلي أهم المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية مشددة على أن حزب التجمع الوطني للأحرار يتبنى مقاربة بناءة وخطابا إيجابيا تجاه المرأة.

وخلصت زينة إدحلي إلى أنه لولا العناية التي يوليها أمير المؤمنين، الملك محمد السادس نصره الله وأيده لقضايا المرأة، لما كان لمدونة الأسرة أن تخرج إلى حيز الوجود والتي جاءت بالعديد من المقتضيات التي عززت مكانة المرأة في المجتمع حيث أصبحت المرأة في مناصب كانت إلى عهد قريب حكرا على الذكور.

ونوهت النائبة البرلمانية بالإنجازات التي حققتها المرأة المغربية التي تحملت المسؤولية على رأس وزارات ، وأصبحت برلمانية ورئيسة في العديد من المجالس المنتخبة، وكذا الطفرة النوعية التي عرفها تمدرس الفتيات خاصة بالعالم القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *