خارج الحدود

دكار.. المغرب يشارك في المؤتمر الإفريقي الـ18 حول البيئة

انطلقت أمس الخميس بدكار ، أشغال الاجتماع الوزاري للمؤتمر الإفريقي ال18 بشأن البيئة بمشاركة ممثلي البلدان الإفريقية من ضمنها المغرب.

وسبق الاجتماع الوزاري للمؤتمر الإفريقي ال18 بشأن البيئة ، اجتماع على مستوى الخبراء عقد من 12 إلى 14 شتنبر الجاري .

وينكب المشاركون في هذا المؤتمر ، المنظم حول موضوع ” ضمان عيش الساكنة وتأمين استدامة البيئة في إفريقيا ” ، على دراسة الوسائل الكفيلة بضمان تعاف يركز على الأشخاص ، من خلال أنشطة تحترم البيئة وتخلق فرص شغل وتحسن سبل العيش .

ويشكل الاجتماع مناسبة لاستعراض الفرص والتحديات البيئية في إفريقيا في فترة ما بعد جائحة كوفيد 19 . كما يتعلق الأمر بدراسة مواضيع أخرى مرتبطة بالتنمية المستدامة على مستوى القارة .

كما يناقش المشاركون جعل المؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة ، أهم منتدى وزاري حول البيئة في إفريقيا ، أكثر قوة وفعالية ، خاصة وأن القارة تواجه تحديات بيئية جمة ولاسيما التغيرات المناخية وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث .

ويشكل الاجتماع ، أيضا ، فرصة للمشاركين لتقديم التوجهات السياسية من أجل مشاركة فاعلة لمنطقة إفريقيا في الأحداث البيئية العالمية المقبلة ، وخاصة مؤتمر ” كوب 27 ” المزمع عقده في شرم الشيخ بمصر ومؤتمر الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي (كوب 15) الذي سينعقد في مونتريال بكندا من 5 إلى 17 دجنبر 2022 .

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع وفد يقوده وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي ، ويضم السادة فيرادي رشيد ، مدير الشراكة والتواصل والتعاون بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، ورازي بوزكري مدير التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر بالوزارة ، والسيدات مرابط سهام ، نائبة رئيس البعثة لدى سفارة المملكة المغربية بنيروبي ، والغياتي نصرة ، رئيسة قسم التعاون الدولي بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، وبولجيوش ليلى ، رئيسة مصلحة التنمية المستدامة والبيئة بمديرية القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، والسيد مالاح عبد السلام ، نائب رئيس البعثة لدى سفارة المغرب بدكار .

ويشكل الاجتماع كذلك مناسبة لإطلاع الوفود على نتائج استئناف الدورة الخامسة للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة ، ومستوى تنفيذ قرارات تم اعتمادها خلال هذه الدورة بما فيها تطوير آلية دولية ملمزة قانونيا حول تلوث البلاستيك .

كما سيتدارس المشاركون نتائج الدورة ال15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول محاربة التصحر الذي انعقد في ماي الماضي بأبيدجان .

ويشهد الاجتماع الوزاري ليوم الخميس العديد من المداخلات ضمنها ، كلمة وزير البيئة والتنمية المستدامة في السنغال ، عبدو كريم سال ، والرئيس المدير العام للمركز العالمي للتكيف ، باتريك فيركواجين ، والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي بشأن المناخ ، جون كيري ، والمفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والمحيطات والصيد البحري ، فيرجينيجيس سانكيفيسيوس ، والأمينة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي ، إليزابيت ماروما ماريما .

وأ حدث المؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة في دجنبر 1985 عقب مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة المنعقد بالقاهرة بمصر . ويتولى الدفاع عن حماية البيئة في إفريقيا ، والسهر على تأمين الحاجيات الإنسانية الأساسية بشكل ملائم ومستدام ، والحرص على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية على جميع الأصعدة ، وجعل الأنشطة والممارسات الزراعية تستجيب لحاجيات الأمن الغذائي بالمنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *