متابعات

جماعة كلميم تصادق على اتفاقية التدبير المفوض للنفايات المنزلية

عقد المجلس الجماعي لكلميم،أمس الاثنين، دورة استثنائية خصصت للتداول بشأن عقد التدبير المفوض للمرفق العمومي للنفايات المنزلية والمشابهة لها .

وصادق أعضاء المجلس الجماعي خلال هذه الجلسة، التي ترأسها رئيس المجلس الحسن الطالبي، على اتفاقية عقد التدبير المفوض للمرفق العمومي للنفايات المنزلية والمشابهة لها (جمع النفايات وكنس الشوارع والأزقة والساحات)، وذلك لمدة 7 سنوات .

وقد رست صفقة تدبير هذا القطاع في إطار الإعلان عن طلب عروض ، على شركة أوزون للبيئة والخدمات التي تشرف على تدبير قطاع النفايات بمدينة كلميم منذ 2015 بموجب عقد انتهت مدته في ماي المنصرم وتم تمديده لمدة 6 أشهر إضافية بعد أن صادق أعضاء المجلس خلال دورة استثنائية في يونيو الماضي، على ملحق خاص بتمديد العقد.

ومن بين الخدمات التي ينص عليها العقد الجديد، جمع النفايات وكنس الشوارع والأزقة والساحات، وتحقيق نسبة تغطية بخدمة جمع النفايات تصل 100 بالمائة في نطاق التدبير المفوض، وأيضا نسبة تغطية بخدمة الكنس العام والمحافظة الدائمة على النظافة الجيدة بكافة محيط التدبير المفوض ، وكذا نقل وإخلاء النفايات ومواد الكنس التي يتم جمعها إلى المطرح المراقب بكلميم، بالإضافة إلى القضاء على النقط السوداء فور ظهورها.

وأكد بلعيد ضمير، رئيس مصلحة التطهير والبنايات والآليات والإنارة العمومية ببلدية كلميم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إعداد هذه الاتفاقية والمصادقة عليها خلال أشغال هذه الدورة الاستثنائية جاء بناء على مجموعة من الإجراءات القانونية تتعلق بإبرام عقد تدبير مفوض جديد ، منها المصادقة في أبريل الماضي، على دفتر التحملات النموذجي الخاص بالتدبير المفوض للقطاع، وأيضا المصادقة في يونيو المنصرم، على ملحق لتمديد عقد التدبير المفوض الذي يربط جماعة كلميم بشركة أوزون من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان السير العادي لمرفق تدبير قطاع النفايات ونقلها الى المطرح المراقب، ثم مرحلة الإعلان عن طلبات عروض .

وأبرز  ضمير أن من مستجدات العقد الجديد الذي يروم تجويد خدمات قطاع النظافة، جمع النفايات وكنس وغسل الشوارع الرئيسية والثانوية والساحات والأزقة في جميع أحياء المدينة وهوامشها ، مشيرا إلى أن هذا العقد يهدف إلى تغطية شاملة للمدينة وتحقيق نسبة تغطية بخدمة جمع النفايات تصل 100 بالمائة في نطاق التدبير المفوض.

وكان رئيس المجلس الجماعي قد أبرز في الكلمة الافتتاحية لأشغال هذه الدورة ، أهمية هذا العقد الجديد ، مضيفا أن تفعيله سيساهم في تعميم خدمات جمع النفايات والكنس، والرفع من جودتها بشكل يساهم في الحفاظ على البيئة وضمان تنمية مستدامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *