متابعات

بوعيدة: نثمن علاقات التعاون مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، نادية بوعيدة، أمس الثلاثاء بمقر المجلس، مباحثات مع مقررة لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ريا أومين رويجتن، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات التي أجراها الجانبان تمحورت حول التقرير الجديد الذي تعتزم الجمعية البرلمانية إعداده حول الشراكة من أجل الديمقراطية التي يتمتع بها المغرب منذ 2011.

وأشار المصدر ذاته إلى أن بوعيدة ثمنت بالمناسبة علاقات التعاون بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وسلطت في هذا الإطار الضوء على أبرز الإصلاحات التي باشرتها المملكة في العديد من المجالات، لاسيما تلك المتعلقة بترسيخ الديمقراطية والنهوض بحقوق الانسان وضمان حرية التعبير.

وبخصوص التقرير الجديد الذي ستنجزه الجمعية البرلمانية، شددت بوعيدة على أهمية فتح المشاورات حول هذا الموضوع وتوسيعها، خاصة مع أعضاء اللجنة البرلمانية المختلطة بين البرلمان المغربي والبرلمان الأوروبي كما قدمت لمحة حول مهام واختصاصات لجنة الخارجية بمجلس النواب.

من جهتها، أشادت ارويجتن بالوضع الاعتباري الذي يحظى به البرلمان المغربي، بفضل الدينامية التي أبان عنها أعضاء الوفد المغربي، سواء خلال انعقاد الجلسات العامة أو اجتماعات اللجان، أو من خلال المبادرات التي يتقدمون بها. وأوضحت أن زيارتها للمغرب تروم تقييم وضع الشريك من أجل الديمقراطية الذي يتمتع به المغرب، والوقوف على مختلف المراحل التي قطعتها هذه الشراكة التي عرفت إنجاز ثلاثة تقارير تقييمية خلال سنوات 2013 و2015 و2019.

يذكر أن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا منحت البرلمان المغربي وضع الشريك من أجل الديمقراطية منذ سنة 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *