اقتصاد

نهاية المونديال..”نايك” تواجه “أديداس”

بعيداً عن صراع كرة القدم، الذي يسعى من خلاله منتخبا الأرجنتين وفرنسا إلى وضع نجمة مونديالية ثالثة على قمصانهما، فإنّ هناك معركة أخرى على صعيد التسويق العالمي، تجري بين شركتي أديداس ونايكي.

ويخوض منتخب التانغو الأرجنتيني مباراته اليوم في نهائي كأس العالم قطر 2022، مرتدياً قميصاً برعاية شركة أديداس الألمانية، فيما ترعى شركة نايك الأمريكية منتخب الديوك الفرنسي.

ولا شكَّ أنّ العلامة التي سيحملها قميص المنتخب الفائز بكأس العالم اليوم، ستعزز من حضور تلك الشركة في السوق العالمية، سواء من خلال عقود الرعاية، أو من خلال سوق البيع.

في مونديال إنجلترا 1966، بدأت الشركات والعلامات التجارية تحجز مكاناً لها في عالم الرياضة، إذ لم تكن فكرة وضع شعار العلامة التجارية على القمصان موجودة من قبل.

ومن ذلك الحين وحتى مونديال روسيا 2018، استطاعت شركة أديداس الألمانية كسب العدد الأكبر من المونديالات برصيد 6 مرات فوز، مقابل مرتين فقط لنايك الأمريكية.

3 مرات من أصل 6، حصلت عليها أديداس بفضل المانشافت الألماني، الذي تُوّج بالمونديال في أعوام 1974، و1990، و2014.

بينما أول لقب حصل عليه المانشافت في 1954، لم تكن حينها فكرة وضع العلامة التجارية دارجة.

أما المونديالات الثلاثة الأخرى، فكانت من خلال منتخب الأرجنتين الذي تُوج في مونديال 1986 في المكسيك، ومنتخب فرنسا الذي تُوج بمونديال 1998، وإسبانيا الفائز بكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.

أما شركة نايك الأمريكية، فقد حققت نجمتيها من خلال رعاية منتخب البرازيل الفائز بمونديال كوريا الجنوبية واليابان في 2002، ومنتخب فرنسا الذي انقلب على أديداس وارتدى شعار غريمتها نايك في مونديال 2018 في روسيا.

أما العلامات التجارية الأخرى، التي حققت المونديال أيضاً، فكانت العلامة الإنجليزية الشهيرة “أمبرو”، التي ارتداها المنتخب الإنجليزي خلال تتويجه في مونديال 1966، وأيضاً منتخب السيليساو البرازيلي، عندما تُوّج باللقب في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994.

إضافة إلى العلامة التجارية الفرنسية (الديك الرياضي)، التي رعت منتخبي الأرجنتين في مونديال 1978، وإيطاليا المتوّجة في مونديال 1982.

أما العلامة الألمانية “بوما”، فكانت أيضاً حاضرة على منصات التتويج، من خلال منتخب إيطاليا الفائز بمونديال ألمانيا 2006.

وفي مونديال قطر 2022، استطاعت نايك أن ترعى 13 من أصل 32 منتخباً مشاركاً في هذه النسخة، وهي منتخبات: أستراليا، البرازيل، كندا، كرواتيا، إنجلترا، فرنسا، هولندا، بولندا، قطر، السعودية، كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية.

بينما رعت أديداس 7 منتخبات فقط، هي: الأرجنتين، بلجيكا، ألمانيا، اليابان، المكسيك، ويلز، وإسبانيا.

وتلتقي اليوم حاملة اللقب فرنسا (نايك) مع الأرجنتين (أديداس) لخوض المباراة النهائية، حيث يقاتل كل منتخب على الظفر بالكأس العالمية الثالثة له في تاريخ البطولة، بينما تسعى نايك لإضافة نجمة ثالثة، مقابل سعي أديداس إلى النجمة السابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *