ثقافة وفن

عرض الفيلم الوثائقي “رجال”..رحلة في عالم السجون

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يوم الخميس المقبل (26 يناير) بسينما النهضة بالرباط، عرض-نقاش الفيلم الوثائقي الطويل “رجال” لأليس أديو وجون روبرت فيايي (2020). وذكر بلاغ للجمعية أن عرض هذا الفيلم (90 دقيقة) سيليه نقاش مع جمهور خميس السينما وحقوق الإنسان.

والفيلم عبارة عن رحلة تغوص بنا في سجن “لي بوميط” الذي تبلغ مساحته 30.000 متر مربع ويسع 2000 سجين نصفهم لم يبلغ بعد 30 سنة. ويتعلق الأمر بسجن يحكي عن مصائر محطمة، وآمال، وعنف، وعدالة وظلم، في “حكاية تشكل، من خلال صرخاتها وصمتها، جوهر ومرتكز الإنسانية كلها”.

وأشار البلاغ إلى أن عرض هذا الفيلم يندرج في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

ويتمحور المشروع حول محاور رئيسية تهم أساسا دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان، والمساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما، والترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.

كما يروم هذا المشروع إدراج السينما كدعامة في السعي إلى تعزيز حقوق الإنسان وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

وينظم برنامج “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم، على الخصوص، من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسينما النهضة، ومؤسسة هبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *