بيئة ومناخ

الداخلة.. قافلة جهوية حول “التكنولوجيات النظيفة وتنمية المشاريع الخضراء”

شكل موضوع “الترويج والتحسيس باعتماد التكنولوجيات النظيفة وتنمية المشاريع الخضراء”، محور النسخة الثانية من القافلة الجهوية المستدامة بالداخلة – وادي الذهب، التي انعقدت أمس الجمعة بالداخلة، بمبادرة من التكتل الصناعي للطاقات المتجددة (Cluster ENR).

وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إلى تسليط الضوء على المؤهلات الاستثمارية التي تزخر بها القطاعات الخضراء على مستوى الجهة، وعرض المشاريع الرئيسية المنجزة، أو التي قيد الإنجاز، أو المزمع إنجازها (الطاقة الشمسية، والطاقة الريحية، وتحلية المياه…).

وتروم القافلة، المنظمة بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والمجلس الجهوي والغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات، توحيد وتعزيز أوجه التآزر بين النسيج الإنتاجي المحلي ومطوري الحلول التي تعزز الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الخضراء وبين المؤسسات العمومية والخاصة.

كما يتوخى هذا اللقاء، الذي ترأست جلسته الافتتاحية وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، التحسيس بأهمية اعتماد الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الخضراء، بغية تحسين القدرة التنافسية للمقاولات المحلية والمساهمة في إزالة الكربون من البلاد.

وتميزت النسخة الثانية من هذه القافلة بتنظيم أربع جلسات تمحورت حول “الإطار المؤسساتي والتشريعي لقطاع الطاقات المتجددة”، و”الإرشاد والاطلاع على كيفية تركيب الخلايا الكهروضوئية”، و”العودة إلى تجارب أعضاء التكتل الصناعي للطاقات المتجددة”، و”آليات ومنتجات التمويل الأخضر”.

وتم،بهذه المناسبة، توزيع جوائز ومكافآت مالية لفائدة الشركات الناشئة الفائزة في “تحدي الاستثمار الأخضر”، وهي مسابقة وطنية مخصصة لحاملي المشاريع والشركات الخضراء الناشئة المبتكرة.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة حضور، على الخصوص، المديرة العامة للتكتل الصناعي للطاقات المتجددة فاطمة الزهراء الخليفة، والمديرة العامة المنتدبة للوكالة المغربية للطاقة المستدامة فاطمة حمدوش، ومدير مديرية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية محمد أوحميد، ومدير المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب منير هواري، إضافة إلى عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والفاعلين الاقتصاديين والمزودين بحلول الطاقة المتجددة، والقناصل العامين المعتمدين بالداخلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *