رياضة

يشتغل بدون رخصة..مدرب شاب يحقق مفاجآت في الدوري الفرنسي

يحفل عالم كرة القدم بالكثير من المفاجآت، منها ما هو سعيد ومبهج للبعض، وفي نفس الوقت لها وجه آخر قاسٍ ومؤلم على عشاقها.

ويُوجد للحظ والتوفيق مكان في كرة القدم، لكن كثيرين يرون أن ذلك يحدث بالفعل، للمجتهدين والمثابرين والمقاتلين، المؤمنين بأحلامهم وطموحاتهم حتى النهاية.

الفرنسي ويل ستيل، مدرب ريمس الفرنسي، ينطبق عليه كل ذلك، وهو أحد المدربين الذين يعملون في كرة القدم، واللافت أنه يفعل ذلك دون الحصول على رخصة تدريب معتمدة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، والتي تؤهّل حاملها لأن يكون مدرباً بطريقة رسمية ومعتمدة لأي فريق في أوروبا.

المدرب الشاب، البالغ من العمر 30 عاماً، استلم مهمة تدريب ريمس يوم 13 أكتوبر 2022، خلفاً للمدرب الإسباني أوسكار غارسيا.

بدأت قصة ستيل مع التدريب عام 2011، في ذلك الوقت عمل مساعداً لمدرب فريق بريستون نورث إند تحت 14 عاماً، بعدها عمل محللاً للأداء مع فريق ليرس البلجيكي.

وفي عام 2017 أصبح ستيل مدرباً لفريق ليرس، ومنذ ذلك الوقت حتى أكتوبر 2023، شملت مسيرته العمل كمدرب لأندرلخت ثم عمل محللاً للأداء مرة أخرى، حتى استلم تدريب ريمس.

اللافت أيضاً أن ستيل دخل عالم التدريب، عن طريق لعبة فوتبول مانجر “Football Manager” الشهيرة، وفق ما أكدت صحيفة sport الإسبانية.

وفي ظرف أشهر قليلة فقط عرف ستيل طعم النجاح مع ريمس، الذي قاده في 17 مباراة في الدوري الفرنسي، لم يتجرّع خلالها طعم الهزيمة إطلاقاً.

ولا يمكن اعتبار ذلك بمثابة حظ أو توفيق بالنسبة للمدرب أكثر منه اجتهاداً، لأن ريمس لعب ضد باريس سان جيرمان بكامل نجومه، وعلى ملعب حديقة الأمراء ضمن الجولة الـ20، ونجح في خطف التعادل في الوقت القاتل.

وأيضاً تغلب ريمس تحت قيادة ستيل على موناكو، على ملعب لويس الثاني، بهدف وحيد سجله اللاعب فلوريان بالوغون، وذلك في الجولة السابعة والعشرين.

وحسب إحصائيات شبكة opta، فإن ستيل هو ثاني مدرب لم يذق طعم الهزيمة في أول 17 مباراة له في الدوريات الخمس الكبرى، في القرن الحادي والعشرين، بعد الراحل تيتو فيلانوفا، مدرب برشلونة الأسبق، الذي فعل ذلك في 18 مباراة، بموسم 2012-2013.

وسيكون لستيل فرصة معادلة هذا الرقم، وفي نفس الوقت مواصلة هذه السلسلة الأسطورية، عندما يستقبل ريمس ضيفه أولمبيك مارسيليا، ثاني الترتيب في فرنسا، يوم الأحد 19 مارس 2023، ضمن الجولة الـ28 من “الليغ ون”.

في المجمل قاد ستيل ريمس في 17 مباراة، فاز في 9 منها وتعادل 8، ليجمع 35 نقطة، بينما حقق الفريق مع سلفه غارسيا انتصاراً وحيداً و5 تعادلات (8 نقاط) و4 هزائم، في المباريات العشر الأولى.

وعلى الرغم من هذه الأرقام الرائعة، فإن ستيل أرهق خزينة نادي ريمس من الناحية المادية، ومع ذلك ما زال متمسكاً به.

ويدفع ريمس غرامة مالية قدرها 25 ألف يورو عن كل مباراة، يظهر فيها ستيل على الخطوط، لأنه لم يحصل بعد على رخصة التدريب من “يويفا”.

ومنذ استلام ستيل مهمة تدريب الفريق، دفع ريمس غرامة بلغت 425 ألف يورو.

اعترف المدرب الفرنسي سابقاً بأنه يحلم بتدريب ويست هام يونايتد، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وهو الفريق الذي يحبه منذ الطفولة.

وأبرزت “سبورت” تصريحات ستيل، قال فيها: “سأعمل مع أي فريق تُتاح لي الفرصة لتدريبه، لكن طموحي هو تدريب ويست هام، لأنه فريق أعشقه منذ الطفولة، لكن لا يزال هناك وقت طويل من أجل الوصول إلى هناك، سأستمر في العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *