اقتصاد

جوابا على سؤال البرلمانية أروهال، مزور يكشف حصيلة التسريع الصناعي بسوس

كشف وزير الصناعة والتجارة،رياض مزور،حصيلة تنزيل مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة الذي أشرف على انطلاقته الملك محمد السادس في 28 يناير 2018.

وقال الوزير في رده على سؤال كتابي للنائبة البرلمانية خديجة اروهال،حول “حصيلة برامج قطاع الصناعة والتجارة بأقاليم جهة سوس ماسة”،إن هذا المخطط يهدف إلى إحداث أزيد من 24000 منصب شغل،عبر إنشاء ودعم “المنظومات والمناطق الصناعية” المتنوعة، بالموارازة مع ذلك تمت المصادقة على عدة اتفاقيات أبرزها: تنزيل النظم الصناعية الخاصة بصناعة السيارات،والجلد،والسفن،والكيمياء وصناعة البلاستيك،ومواد البناء،وترحيل الخدمات،واتفاقية لمواكبة الاحتياجات في مجال تكوين الموارد البشرية الخاصة باستراتيجية التنمية الصناعية،واتفاقية لاحداث مدينة الابتكار بالجهة واتفاقية لتهيئة المنطقة الحرة سوس ماسة وتطوريها والتعريف بها وتسويقها وتدبيرها واستراتيجية تنمية الصناعات الغذائية..”

وأكد مزور، في معرض جوابه،أنه تم إنجاز الشطر الأول الخاص”بمنطقة التسريع الصناعي” الذي تصل مساحته إلى 64 هكتار،حيث ساهمت الوزارة بـ88 مليون درهم، ويتم استقبال طلبات المستثمرين للاستقرار بهذه المنطقة.كما تم تخصيص دعم مالي مهم بلغ 55.88 مليون درهم لخلق منطقة صناعية مندمجة بجماعة الدراركة،تبلغ مساحتها حوالي 65 هكتار.

وعن المنطقتين المندمجتين “Haliopolis” و “Agropole”،قال وزير الصناعة والتجارة،إنهما توجدان في طور التثمين قصد استقبال مشاريع استثمارية لتثمين المنتوجات الفلاحية والبحرية.

وإلى جانب ذلك، ذكر الوزير أن الوزارة ساهمت في تمويل مشروع إنجاز الطريق المداري الشمالي الشرقي،في اطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024 وتهدف اتفاقية المشروع إلى إنجاز الدراسات وأشغال بناء الطريق المداري على طول 29 كلم وبناء وتهيئة ثلاث مداخل لمدينة أكادير من الطريق المداري وفق مخطط التنقلات الحضرية، وتساهم الوزارة في تمويل المشروع بـ130 مليون درهم، وسيربط هذا الخط مطار المسيرة وميناء أكادير بالمناطق الصناعية المتواجدة بجماعة الدراركة.

وأكد الوزير أنه تم عقد اتفاقية شراكة لإنجاز الطريق السريع بين المنطقة الصناعية أولاد تايمة والطريق الوطنية رقم 10 على طول 8.4 كل بإقليم تارودانت بتكلفة إجمالية 89 مليون درهم،وتساهم الوزارة بتمويل 33 % من التكلفة الاجمالية أي 30 مليون درهم، وأبرز مزور أن الغرض من هذا المشروع هو رفع من جاذبية المنطقة الصناعية أولاد تايمة للاستثمارات والزيادة من ولوجيتها.

وبطاطا،ساهمت وزارة الصناعة،بتمويل قدره 10 مليون درهم من أجل إنشاء منطقة الأنشطة الاقتصادية ،وباقليم تيزنيت،أكد مزور أنه يتم حاليا بالمنطقة الصناعية التي تبلغ مساحتها حوالي 38 هكتار، استكمال الأشغال المرتبطة بإنجاز محطة الضخ، وقناة التحويل ومحطة تصفية المياه العادمة حيث بلغت نسبة التسويق بها تقريبا 58 %.

كما شدد المسؤول الحكومي عن التزام الوزارة بدعم جاذبية وتنافسية المنطقتين الصناعيتين بكل من تزنيت وأولاد تايمة وذلك بتخصيص دعم مباشر لاقتناء البقع الصناعية. وقد تم رصد 30 مليون لهذا الغرض، في مقابل استفادة عدد من الوحدات الصناعية من برامج الدعم والمواكبة التي يوفرها مخطط الانعاش الصناعي في اطار بنك للمشاريع الاستثمارية لاستبدال الواردات وتحقيق السيادة الصناعية.

وعن دعم المقاولات،قال رياض مزور،إنه تم رصد غلاف مالي قدره 500 مليون درهم في اطار صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية،بالاضافة إلى الدعم المخصص من طرف القطاع الخاص بجهة سوس ماسة وقدره 500 مليون درهم، موردا أنه “بفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة،سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها في جهة سوس ماسة،من طرف المستثمرين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع”.

في السياق ذاته، أوضح مزور أنه سيتم توفير 20 في المائة من منح صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية،بالاضافة إلى توفير 20 في المائة من طرف صندوق الدعم الخاص بجهة سوس، والـ40 في المائة المتبقية سيتم تمويلها،ضمن شروط تفضيلية من قبل القطاع البنكي.مذكرا بالدعم المالي الذي رصدته جهة سوس ماسة لمواكبة إنجاز الاستثمارات الخاصة والذي يصل إلى 250 درهم في حدود 1 هكتار.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *