ثقافة وفن

تارودانت تحتضن ملتقى “تازمورت” للتراث من 12 إلى 14 ماي الجاري

تحتضن جماعة تازمورت (إقليم تارودانت)، خلال الفترة ما بين 12 و 14 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية من ملتقى “تازمورت” للتراث، تحت شعار: “التراث المحلي قاطرة للتنمية”.

وذكر بلاغ لجمعية “الانبعاث” للثقافة والرياضة والفن والتنمية والأعمال الاجتماعية” المنظمة، أن هذا الحدث الثقافي الفني، يأتي في إطار الإحتفال بشهر التراث، والتعريف بالموروث الثقافي الفني الذي تزخر به المنطقة وخصوصا التراث المتعلق بمعامل السكر، والمائي (الواحة والخطارات) وتبيان أهميتها الفنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه التظاهرة الثقافية، تنظم بشراكة مع الجماعة الترابية لتازمورت والمحافظة الجهوية للتراث الثقافي لجهة سوس ماسة وعمالة إقليم تارودانت، وبتعاون مع مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية وجمعية “تارودانت بلادنا” وشركاء آخرين.

وسيعرف ملتقى “تازمورت للتراث”، برمجة غنية تجمع بين البعد التراثي والسياحي، حيث ستعرف الدورة الثانية إنجاز ورشات داخل المؤسسات التعليمية ومقر الجمعية للتعريف بالموروث الفني والثقافي، مع تنظيم خرجات ورحلات ميدانية لفائدة التلاميذ لاستكشاف الموروث الثقافي بتازمورت، بالإضافة إلى حملات نظافة لهذه المواقع الأثرية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس جمعية “الانبعاث للثقافة والرياضة والفن والتنمية والاعمال الاجتماعية بتازمورت” ، عمر تتكي، إن الهدف من تنظيم الملتقى هو المساهمة في التسويق السياحي للتراث المحلي وجعله قاطرة نحو التنمية، وكذلك التعريف بالتنوع الثقافي الذي تزخر به تازمورت، والعمل على تجسيد المعالم التاريخية للمنطقة كتراث وطني وترسيخ أهمية المحافظة على المآثر التاريخية التي تتوفر عليها المنطقة، خاصة لدى الناشئة.

ويتضمن برنامج الملتقى، ندوة علمية حول: “أهمية التراث المحلي وكيفية الاستفادة منه لجعله قاطرة للتنمية”، ومعرض صور لمعامل السكر بتازمورت وبقاياها، وعرض مجموعة من المنتوجات المحلية، فضلا عن تنظيم سهرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *