جهويات

عرض حصيلة المجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت-تيزنيت-طاطا

تنفيذا لمقتضيات القانون المنظم للوكالات الحضرية، انعقد يوم أمس الثلاثاء 23 ماي 2023 بتارودانت، اجتماع المجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت-تزنيت-طاطا في دورته التاسعة تحت رئاسة ممثل وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وبحضور عام اقليم تارودانت و عامل إقليم طاطا و الكاتب العام لإقليم تزنيت و ممثل ولاية جهة سوس ماسة و نائب رئيس جهة سوس ماسة، وكذا كافة أعضاء المجلس الإداري لهذه الوكالة.

وقد تميزت أشغال هذه الدورة بعرض حصيلة عمل هذه الوكالة الحضرية التي تشتغل وفق التوجهات الاستراتيجية لوزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والتي يعد أبرزها إنتاج جيل جديد من وثائق التعمير يتلاءم مع الخصوصيات المحلية للمجالات الترابية ويتسم بالمرونة فيما يخص كناش التحملات مما سيرفع من تنافسية هذه المجالات ويعزز قدرتها على جذب الاستثمار المنتج، بالإضافة إلى العمل على إرساء مناخ أعمال مستقر وجذاب وملائم لإعادة إطلاق دينامية الاستثمار وذلك بتبسيط ورقمنة مساطر استصدار رخص التعمير وكذا تيسير عملية دراسة ملفات طلبات رخص البناء خاصة تلك الواردة بالوسط القروي.

وفي هذا الإطار عملت الوكالة الحضرية برسم سنة 2022 على استكمال تغطية المجالات ذات الدينامية والتي تعرف نمو عمراني متزايدا بوثائق تعمير من الجيل الجديد، حيت تمت المصادقة على عشر وثائق جديدة برسم هذه السنة لتنتقل نسب تغطية الأقاليم التابعة لنطاق تدخل هذه الوكالة إلى80% بإقليم تزنيت %70 بإقليم طاطا %52 بإقليم تارودانت.

وفي إطار مشاركتها في أشغال مختلف اللجان التقنية المكلفة بدراسة ملفات طلبات رخص التعمير وبغية بلوغ مستوى النجاعة المرجوة لدى مختلف الفاعلين الاقتصادين عملت هذه الوكالة على تبني مقاربة جديدة ترتكز على ضرورة الاقتصار على الملاحظات الجوهرية المتعلقة بالارتفاقات وقواعد التهيئة والبناء وكذا العمل على تعميم خدمة الدراسة القبلية لملفات المشاريع الواردة على هذه اللجان،

وقد مكنت الجهود المبذولة في هذا الصدد من تحسين نسبة الرأي الموافق، حيث انتقلت من% 74 سنة 2022 الى ما يناهز %81 سنة 2023.

وقد شهدت هذه الدورة تقديم برنامج عمل هذه الوكالة برسم سنة 2023 إضافة إلى مشروع ميزانية السنة الجارية. وصادق المجلس بإجماع أعضائه على التقارير الأدبية والمالية والبرامج المستقبلية للوكالة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *