اقتصاد

“جيتكس إفريقيا موروكو”.. مراكش تحتضن أكبر تظاهرة للتكنولوجيا بافريقيا

يعد معرض “جيتكس إفريقيا موروكو”، المقرر تنظيم نسخته الأولى من 31 ماي إلى 2 يونيو بمراكش، أكبر تظاهرة للتكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة.

وأكد المنظمون، خلال ندوة صحفية، أمس الخميس بسلا، على أن الدعم الذي قدمه مجتمع التكنولوجيا العالمي في كافة أنحاء القارة توج بنفاذ جميع مساحات العرض لـ”جيتكس إفريقيا 2023″، مشيرين إلى أنه تجري الآن مرحلة توسعة مع تسارع وتيرة إنشاء موقع مصمم خصيصا للحدث الذي سيستقبل أزيد من 900 عارض وشركة ناشئة، بالإضافة إلى وفود مائة دولة، على مدى ثلاثة أيام، من أجل التعاون المكثف والمتمحور حول النتائج بين القطاعين العام والخاص في أكبر اقتصاد رقمي سيشهده العالم.

وينظم معرض “جيتكس إفريقيا”، تحت الرعاية الملك محمد السادس، وتستضيفه وكالة التنمية الرقمية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إن المغرب له الشرف في استضافة النسخة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا”، الذي يعد فرصة حقيقية لتعميق الجهود المبذولة والعمل المنجز في السنوات الأخيرة في مجال الانتقال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

وأبرزت الوزيرة أن تنظيم هذه التظاهرة في المغرب يتماشى مع الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك محمد السادس لتشجيع الاستثمار، معتبرة أن هذا الاختيار يستند إلى الدينامية المتميزة التي تشهدها المملكة في مجال الاقتصاد الرقمي ويجسد طموحها للتموقع كمركز للرقمنة على الصعيد الإفريقي.

من جهته، أبرز المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، أن معرض “جيتكس إفريقيا موروكو” يتماشى تماما مع جهود المملكة في خدمة تعزيز التعاون جنوب – جنوب والمساهمة في إشعاع القارة الإفريقية على الصعيد الدولي، لافتا إلى أن هذا الحدث يسعى إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي للقارة، وفقا للتوجيهات الملكية.

واعتبر أن ” إمكانات التكنولوجيا في القارة الإفريقية لا حدود لها وقد حان الوقت للعمل”، مبرزا أن وكالة التنمية الرقمية، كمحفز للتحول الرقمي في المغرب، تسهم في تعزيز الانتكار في العديد من القطاعات، داعيا إلى ضمان تحقيق التحول الرقمي الذكي.

وتابع أنه في الوقت الذي تشرع فيه القارة الإفريقية في خلق بيئة مواتية لازدهار الابتكار التكنولوجي، فإن “جيتكس إفريقيا” المقام بالمغرب سيمثل فرصة حقيقية لالتقاء “أقطاب التكنولوجيا وتعزيز الاستثمارات”، مشددا على أنه ” منخرطون بعمق للمساهمة في إنجاح هذه الدورة الأولى “.

من جهتها، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة ” KAOUN International “، الجهة المنظمة لمعرض “جيتكس إفريقيا 2023″، تريكسي لوهميرماند، إن ” إفريقيا لديها قصة رائعة لتقاسمها مع العالم من حيث تطور مدنها الرقمية ، والتي يغذيها جيل شاب موهوب وحكومات تتطلع إلى المستقبل”.

وأبرزت أن الإقبال الذي لقيه معرض “جيتكس إفريقيا”، فرع لجيتكس العالمي أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم والذي يقام في دبي، في نسخته الأولى له تأكيد قوي على ثقة العالم وتوقعاته الإيجابية في شأن نمو الاقتصاد الرقمي في إفريقيا، مشددا على أنه ” يجب على أي شركة لديها استراتيجية لتوسيع نشاطها على الصعيد الدولي أن تشارك في الثورة الرقمية في القارة الأكثر جلبا للأنظار عبر العالم “.

وعلى خلفية الجهود الجريئة للاتحاد الأفريقي من أجل توحيد القارة في إطار سوق رقمية موحدة آمنة بحلول عام 2030، فإن عارضي “جيتكس إفريقيا” متفائلون بشأن تنوع الاتجاهات الجديدة التي تشكل ملامح منظومة التكنولوجيا في القارة، من قبيل زيادة معدلات الربط بشبكة الإنترنت والتكاثر المذهل للشركات الناشئة، إضافة إلى تطور الذكاء الاصطناعي ونمو قطاع التكنولوجيا المالية.

وحسب بدران قدور، المسؤول عن منظومة الشركاء في إفريقيا لدى الشركة العالمية للتكنولوجيا والاستشارات “آي بي إم”، فإن معرض “جيتكس إفريقيا 2023″ بالمغرب، سيتيح للشركة تعزيز التزامها تجاه القارة، وتوسيع حضورها في السوق بفضل منظومة الشركاء وتقديم أحدث الابتكارات التكنولوجية التي ستمكن الزبناء من الزيادة في إنتاجها وتخفيض التكاليف وتحفيز النمو.

بدورها، قال يوجين كاسبرسكي، الرئيس التنفيذي لـ”كاسبرسكي”، الشركة العالمية ذات الحضور القوي في مجال الأمن السيبراني، عارض آخر يستثمر في الإمكانات الهائلة لإفريقيا، إن المؤسسة ” تسعى جاهدة لحماية الشركات الإفريقية والمستخدمين العاديين وتأمين التقنيات والاقتصاديات سريعة النمو في القارة”.

واعتبر أنه ” من المهم أن نشارك خبراتنا ونتبادل المعرفة اللازمة للحماية من التهديدات السيبرانية ، والتي تنمو حجما وتعقيدا. واليوم، يسعدنا المشاركة في الدورة الأولى لمعرض جيتكس إفريقيا، أكبر حدث تكنولوجي في القارة ، وهي مشاركة نعتبرها ضرورية للإسهام في البناء المشترك لعالم رقمي أكثر أمانا”.

وقد عبر الفاعلون الرئيسيون في المشهد التكنولوجي المغربي، من جهتهم، عن انخراطهم في هذه الفعالية الاقتصادية المرتقبة، وفقا للمشروع الاقتصادي الوطني للمملكة، الذي يهدف إلى توجيه 60 في المئة من استثماراتها الأجنبية نحو إفريقيا. ومن بين العارضين المغاربة ، الذين تتمثل مهمتهم المشتركة في تعزيز الثورة التكنولوجية “المنتعشة” في إفريقيا، هناك مركز المغرب للبيانات و” MTDS ” (المقاولة المغربية للخدمات التطويرية والتجارية)، المتخصصة في تقديم الحلول التكنولوجية والأمن السيبراني ، و”ريباتيس”، مورد منصات الحكومة الإلكترونية للإدارات العمومية الإفريقية.

ومن المنتظر أن يهيمن على الحوارات والاجتماعات بين القادة موضوع تطوير التقنيات الرقمية بإفريقيا، من خلال برنامج مؤتمرات قوية ومتعدد القطاعات، بما في ذلك قمة “جيتكس إفريقيا الرقمية” ومنتدى “جيتكس إفريقيا لرواد الأعمال”.

وأبرم معرض “جيتكس إفريقيا 2023” شراكة مع “نورث ستار”، أكبر حدث للشركات الناشئة في العالم، لاستضافة “نورث ستار إفريقيا”، الذي سيجمع أكثر من 400 شركة ناشئة، بما في ذلك 100 شركة مغربية ناشئة، قادمة من جميع أنحاء العالم لتوسيع دائرة ارتباطاتها والتواصل في ما بينها وإطلاق العنان لخيالها في إطار منظومة إفريقية للشركات الناشئة، حيث بلغ حجم الاستثمارات 6,5 مليار دولار سنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *