جهويات

تزنيت-طاطا-أكادير…فلاشات مختصرة من جهة سوس

عقدت، مؤخرا، اللجنة الإقليمية المكلفة بتوزيع الشعير والأعلاف المدعمة بإقليم تزنيت، اجتماعا خصص لمناقشة وضعية عملية توزيع هذه المادة العلفية.

وتأتي هذه العملية، في إطار مقتضيات الدورية المشتركة بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الداخلية، المتعلقة بإجراءات توزيع الشعير المدعم، والمندرجة ضمن البرنامج الوطني لإنقاذ الماشية، وكذا لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي.

وناقشت اللجنة خلال أشغال اجتماعها وضعية توزيع الحصة الجديدة من الشعير المدعم، المقدرة بـ2500 قنطار، وطرق توزيعها على المستفيدين من جمعيات مربي الماشية وكسابين خواص وتعاونيات الحليب بالإقليم، وكذا تحديد جدولة زمنية محددة لانطلاق العملية، وتسطير الإجراءات المرتبطة بتنفيذها على مستوى دوائر تزنيت (1280 قنطار)، وأنزي (440 قنطار)، وتافراوت (780 قنطار).

——————————————————

احتضن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة الفرع الإقليمي لطاطا، اليوم الخميس، أشغال دورة تكوينية تأتي في إطار تفعيل البرنامج الجهوي للتشغيل بجهة سوس ماسة.

وشملت هذه الدورة التكوينية، التي استفاد منها 20 شاب وشابة لمدة شهر، تحت إشراف وتأطير خبير مختص في مجال البرمجة المعلوماتية، مجال المعلوميات تخصص “développeur wordpress”، بالإضافة إلى المجزوءات المتعلقة بأساسيات البرمجة، ومهارات أخرى.

ويندرج هذا البرنامج، في إطار إتفاقية الشراكة من أجل إنعاش التشغيل ودعم المشغلين بجهة سوس ماسة، والمبرمة بين جهة سوس ماسة ووزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات سوس ماسة واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لإقليم طاطا، وذلك تماشيا مع فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة.

———————————————————-

نظمت المحكمة الإبتدائية بطاطا، أمس الأربعاء، ندوة حول موضوع”مدونة الأسرة :إشكالات التطبيق ورهانات الإصلاح”وذلك في إطار البرنامج الثقافي للمحكمة وبشراكة مع مختبر البحث في العلوم القانونية والتنمية المستدامة بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بأكادير جامعة ابن زهر.

وتهدف هذه الندوة، التي عرفت مداخلات لأساتذة جامعيين وقضاة بالمحكمة الإبتدائية بطاطا من خلال جلستين علميتين، إلى مواكبة الخطاب الملكي السامي الذي أوصى بتعديل مجموعة من فصول مدونة الأسرة، نظرا للثغرات والنواقص التي أبان عليها التطبيق العلمي لثلة من مقتضياتها.

كما تم تسليط الضوء، على أهمية تعديل مدونة الأسرة بعد قرابة 20 سنة من التطبيق، بهدف الوصول إلى نتائج علمية وعملية تقدم حلول لمختلف الإشكالات المرتبطة بتطبيق مدونة الأسرة.

——————————————————–

في إطار الاستعداد لموسم الاصطياف 2023، عقد مؤخرا بأكادير، اجتماع موسع برئاسة والي جهة سوس ماسة، أحمد حجي، تلته زيارة ميدانية لتغازوت، بحضور كل من رئيس جماعة أورير، ورئيس جماعة تغازوت إلى جانب ممثلي السلطات المحلية والأمنية والوقاية المدنية ورؤساء المصالح الخارجية ومجموعة من الشركاء.

وخصص هذا اللقاء للتنسيق مع كافة الأطراف المتدخلة في تدبير موسم الاصطياف، وذلك من أجل تكثيف الجهود، كل من موقعه، لتوفير الشروط اللازمة لإنجاح هذا الموسم، وكذا السهر على راحة المصطافين، نظرا لما تعرفه هذه المنطقة من توافد للزوار في فترة الصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *