متابعات

أخنوش يترأس حفل توقيع مذكرة تفاهم في قطاع صناعة السيارات

ترسيخا لمكانة المغرب الريادية في قطاع صناعة السيارات والطاقات المتجددة، وتفعيلا للرؤية الملكية،ترأس رئيس الحكومة،عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء 31 ماي 2023 بمراكش، حفل توقيع مذكرة للتفاهم بين المغرب ومجموعة ݣوسن هاي-تك لتحديد ملامح مشروع إنشاء وحدة صناعية ونظامها المتكامل التابعة للمجموعة ببلادنا.

واختارت مجموعة ݣوشن، المغرب الذي تبوأ مركز الريادة في قطاع صناعة السيارات قاريا، بفضل قيادة الملك محمد السادس، لدراسة وتقييم هذا المشروع الاستثماري الكبير.

وستحدث المجموعة الصينية الأوروبية الرائدة في مجال التنقل الكهربائي والطاقات المتجددة، وحدة صناعية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة في المغرب، وذلك بكلفة استثمار قيمتها حوالي 65 مليار درهم، وخلق ما يقارب 25 ألف منصب شغل.

وينتظر أن يمكن استثمار المجموعة، من وضع أنظمة متكاملة لإنتاج البطاريات بسعة تصل، في نهاية المطاف، إلى 100 جيجا وات/السنة، وسيتم إحداث هذه الوحدة الصناعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، وتحديدا على مستوى جماعة بوقنادل.

وبفضل هذه الشراكة، يضع المغرب يده في يد فاعل رئيسي في قطاع الطاقات المتجددة والتنقل الكهربائي، وهو فاعل يعدّ مساهما رئيسيا في مجموعة فولكس فاغن لإنتاج السيارات.
وشدد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، خلال حفل توقيع المذكرة على أن “هذه المذكرة خطوة أولى ضرورية تسبق التوقيع على اتفاقية الاستثمار، التي ستمكن من إحداث الوحدة الصناعية التي من شأنها أن تعزز مكانة قطاع صناعة السيارات المغربي كفاعل رئيسي، وهذا بفضل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.

وعبر لي جان، رئيس مجموعة ݣوسن هاي-تك، عن كون “المجموعة تتطلع إلى المساهمة في التطوير العالمي لحلول التنقل الخضراء”، مؤكدا أن “المجموعة سعيدة بالتعاون مع المغرب في هذا المشروع للمساهمة في إزالة الكربون ونشر حلول الطاقة المتجددة”.

وأضاف أن “المغرب، بطبيعته الخلابة وثقافته الشاملة، هو بلد ينشد العيش في سلام. لقد مكنت الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من إقامة علاقات اقتصادية مع العديد من البلدان في كامل أنحاء العالم”.

ووقع المذكرة كل من محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وممثلين عن مجموعة ݣوسن هاي-تك.

يذكر أن للمغرب مزايا عديدة جعلته يحظى باختيار المجموعة، على رأسها مكانته الثابتة كمنصة لصناعة السيارات، خالية من الكربون وذات القدرة التنافسية، تمنح الفاعلين الرئيسيين في القطاع حلا يُعتمد عليه وموثوقا من أجل إقامة وحدات صناعية لخدمة كبرى الأسواق العالمية.
تشغل المجموعة الصينية-الأوروبية، الرائدة في قطاع البطاريات الكهربائية 20 ألف عامل، موزعين بين مختلف الوحدات في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. وحققت المجموعة سنة 2022 رقم أعمال بلغ 3،2 مليار دولار أمريكي، أي بارتفاع نسبته 122،59% مقارنة بسنة 2021.

وتحتل المجموعة مركز الريادة في القطاع فيما يخص بعض التكنولوجيات الرئيسية، ومن بينها تكنولوجيا بطارية فوسفات الحديد والليثيوم، وتكنولوجيا بطارية أكاسيد الكوبالت والمنغنيز والنيكل والليثيوم، وتكنولوجيا البطارية شبه الصلبة، 210 وات / كغ فوسفات الحديد والليثيوم، و360 وات / كغ. مجموعة GOTION High-Tech مجموعة مدرجة ببورصات شنجن الصينية (تحت رمز Stock Code 002074) وزيورخ السويسرية (تحت رمز ISIN Code US38349T1060).
وقد أضحى المغرب رائدا في مجال صناعة السيارات على المستوى القاري، يتميز بقطاع مدمج بصورة كاملة في سلسلة القيمة في صناعة السيارات في العالم. يتوفر قطاع صناعة السيارات المغرب على طاقة إنتاجية من المتوقع أن تبلغ مليون سيارة في السنة.

ويتم تصدير 90% من السيارات المنتجة نحو 75 وجهة عالمية. يتكون نسيج قطاع صناعة السيارات الوطني من مصنعين اثنين للسيارات وأكثر من 250 موردا دوليا من الصنف 1، من بينهم 30 مصنفون ضمن ترتيب أكبر 100 فاعل في القطاع في العالم، ومن بينهم ماجنا الدولية، أبتيف، سوميتومو، فاليو، دنسو، لير، مارللي، فاورسیا، بلاستيك اومنیوم، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *