متابعات

انعقاد الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء

انعقد، اليوم الأربعاء بالرباط، الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، بحضور ممثلين عن القطاعات الحكومية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع تقديم عرض حول التقارير المتعلقة بالأنشطة التي قامت بها اللجينات المنبثقة عن اللجنة سالفة الذكر، ووضع الترتيبات اللازمة للإعلان عن طلب المشاريع المقبل واختيار شعاره، مع تحديد المدة الزمنية المخصصة لإيداع ملفات طلبات التمويل على مستوى عمالات وأقاليم المملكة.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر الوالي-الكاتب العام بوزارة الداخلية، محمد فوزي، رئيس اللجنة، بما راج خلال الاجتماع السابق المنعقد بتاريخ 5 أكتوبر 2022، والذي أثيرت خلاله إشكالية الرفع من عدد الجمعيات المؤهلة للاستفادة من التمويل في إطار صندوق الدعم، وذلك في أفق بلوغ تغطية شاملة لجهات المملكة.

وفي هذا الإطار، يضيف المسؤول، تم طرح ضرورة تأهيل جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال تقوية القدرات التمثيلية للنساء أو الحكامة المحلية، ومواكبتها في إعداد المشاريع من أجل الاستفادة من الأنشطة والبرامج التي يمولها صندوق الدعم لفائدة النساء، لا سيما المتواجدة بالوسط القروي.

وتابع بأنه قد أثيرت أيضا خلال نفس الاجتماع، مسألة المواكبة التحسيسية والتغطية الإعلامية التي من شأنها التعريف بمجال اشتغال صندوق الدعم، ودوره، وأهدافه الاستراتيجية، وهياكله التنظيمية وآليات عملها، من خلال نهج مقاربة تواصلية هادفة، بما يمكن من تحقيق إشعاع صندوق الدعم على الصعيد الوطني.

ولفت الانتباه إلى أنه تم، لهذه الغاية، طرح فكرة تنظيم دورات تكوينية وورشات تدريبية لفائدة الجمعيات المحلية المعنية، وكذا عقد لقاءات تواصلية تواكب عمل صندوق الدعم إعلاميا وتغطي الأنشطة والبرامج المنجزة على صعيد مجموع التراب الوطني مع إيلاء أهمية كبرى للمجال القروي.

ونوه فوزي “عاليا بالمبادرة الهامة التي قامت بها عضوات اللجنة في إطار من التوافق بينهن خلال الاجتماع الذي عقدنه بمركز الاصطياف لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لفائدة رجال السلطة والموظفين التابعين لوزارة الداخلية بالمضيق بتاريخ 2 دجنبر 2022، حيث قمن بتشكيل أربع لجينات عُهد إليها بمهام الإعلام والتواصل والدراسة والمواكبة، والتكوين، والتتبع والتقييم”.

وبعدما استحضر الحصيلة الإيجابية الأولية لعمل هذه اللجينات، شدد رئيس اللجنة على أن تحقيق المكاسب المرجوة من صندوق الدعم يقتضي انخراط الجميع، في إطار اللجنة المشرفة عليه، وكذا الخلايا الإقليمية المحدثة على مستوى عمالات وأقاليم المملكة، لتجويد عمل صندوق الدعم، وتحسين أدائه وفعاليته، لتحقيق الغاية المرجوة منه، والمتمثلة في المساهمة في تعزيز ودعم التمثيلية النسوية داخل المؤسسات التمثيلية الوطنية والمحلية والمهنية.

وأكد، في هذا السياق، على ضرورة الحرص على انتقاء المشاريع التي ستستفيد من التمويل في إطار صندوق الدعم، برسم طلب المشاريع المقبل، على الوجه المطلوب، بما يضمن تحقيق الأهداف المسطرة لصندوق الدعم.

وسجل أنه، وتجاوبا مع المطلب الذي تم التعبير عنه خلال الاجتماع الأخير للجنة، وخلافا لما جرى به العمل برسم طلبات المشاريع السابقة، فإن عضوات اللجنة هن اللواتي سيتولين دراسة الملفات المقدمة وتنقيطها، وفق شبكة التنقيط المعتمدة، مع ترتيبها من أجل اختيار المشاريع التي ستحظى بالتمويل في إطار صندوق الدعم.

وأشار فوزي إلى أنه سيتم، قبيل الإعلان عن طلب المشاريع المقبل، إعادة تنشيط الخلايا الإقليمية على مستوى كافة العمالات والأقاليم، من خلال تحسيس المسؤولين عنها بأهمية الدور المنوط بهم في بلوغ الغايات المتوخاة من صندوق الدعم، والتأكيد على أن مهمة الخلايا الإقليمية أصبحت تقتصر على تلقي طلبات تمويل المشاريع والقيام بفرز أولي للملفات المودعة، بهدف التأكد من استيفائها للوثائق والشروط المطلوبة، قصد تعبئة ومعالجة كافة المعطيات والبيانات المتعلقة بطلبات التمويل بالمنظومة الإعلامية الخاصة بصندوق الدعم.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس اللجنة على الأهمية البالغة التي تكتسيها عملية المواكبة الميدانية لإنجاز المشاريع الممولة في إطار صندوق الدعم، وتتبع سير تنفيذ الأنشطة المبرمجة محليا، من أجل ضمان إتمامها في الآجال المحددة لها، وتمكين الفئات المستهدفة من الاستفادة التي يمولها صندوق الدعم على ضوء الأهداف والبرامج المسطرة.

ودعا عضوات اللجنة إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لإعطاء دينامية جديدة لصندوق الدعم في إطار طلب المشاريع المقبل، بما يضمن استمرارية وانتظام عمله في أحسن الظروف وعلى الوجه المطلوب، انطلاقا من فلسفته الهادفة إلى تحسين وتطوير قدرات النساء التمثيلية وتثمين المهارات لدى النساء المنتخبات لتعزيز دورهن والرفع من قيمة إسهامهن في تدبير الشأن المحلي.

ويعتبر صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، الذي أنشئ سنة 2009، بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، آلية تروم تعزيز قدرات المرأة لتسهيل اندماجها في الحياة السياسية والانتخابية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *