جهويات

أخبار مختصرة من جهة سوس

تم مؤخرا بمدينة تارودانت، إطلاق مشروع بيئي، تحت شعار “غرس ألف شجرة وشجرة”، بهدف زيادة الوعي بأهمية المساحات الخضراء في خلق التوازن البيئي.

ويهدف، هذا المشروع البيئي، المنظم إلى غاية شهر يونيو 2024، بمبادرة من مؤسسة “داري”، إلى الإسهام في تأهيل المجالات الخضراء، ودعم برامج البستنة والتهيئة المجالية في المؤسسات التعليمية بمدينة تارودانت.

وستعرف هذه التظاهرة البيئة، غرس أزيد من ألف شجرة بمدينة تارودانت، على خمس مراحل، وتنظيم محاضرة علمية حول موضوع: “الطاقات المتجددة والتخفيف من تأثير المناخ”، إضافة إلى تنظيم لقاءات تكوينية في التربية على التنمية المستدامة لفائدة النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية وللجمعيات المشتغلة في المجال البيئي.

—————-

أنجزت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، مؤخرا، شريطا تكوينيا حول سلسلة الزعفران بالجهة، يتطرق للمسار التقني لمنتوج الزعفران و للممارسات الجيدة في إنتاجه و تثمينه (كيفية الحصول على الصنف النباتي و مكافحة الأعشاب الضارة و عمليات الجني و التنظيم المهني للسلسلة ).

ويعد هذا الانتاج عملا مشتركا بين الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ومجموعة من المؤسسات كالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة و المركز الجهوي للبحث الزراعي و ممثلي بعض التنظيمات المهنية.

————————–

أعلنت إدارة المهرجان الوطني لفن الروايس على هامش الدورة الحادية عشرة، عن تنظيم مسابقة فنية للشباب في فن الروايس.

ويأتي تنظيم هذه المسابقة، في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة الشباب والثقافة والتواصل للفنون المغربية الأصيلة وتشجيع ممارستها، ورغبة في المحافظة على فن الروايس كتراث لامادي عريق، ومن أجل إتاحة الفرصة للمواهب الشابة لإبراز مواهبها وفتح مسارات فنية جديدة أمامها.

وحسب الجهة المنظمة يتعين على المتسابق (ة) ، ألا يتجاوز عمره 30 سنة، وأن تتم المشاركة بأغنية من فن الروايس (أسلوب الغناء، الآلات، اللباس …)، وأن يلتزم ببرنامج ونظام المسابقة.

—————

تم مؤخرا بأكادير، تنظيم حملة للتحسيس والكشف عن سرطاني الثدي وعنق الرحم في المركز المرجعي للصحة الإنجابية بتالبورجت، وذلك في إطار تفعيل المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان والبرنامج الوطني للتحسيس والكشف عن سرطاني الثدي وعنق الرحم.

واستفاد من خدمات هذه الحملة، أكثر من 200 امرأة، شملت فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وتحسيس وتوعية المستفيدات حول أهمية الوقاية والكشف المبكر عن هذين النوعين من السرطان، تحت إشراف الأطر الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *