محليات

أكادير:أخنوش وحجي يتفقدان أوراش برنامج التهيئة الحضرية 20-24

قام وفد رسمي ضم، على الخصوص، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء بأكادير، بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع التنموية بالمدينة.

وتندرج هذه الزيارة، التي شملت مشاريع في عدد من القطاعات، في إطار الجولات المخصصة لتتبع المشاريع التي تندرج في إطار برنامج التهيئة الحضرية لأكادير 2020-2024، الذي أطلقه الملك محمد السادس.

وهكذا، قام الوفد الرسمي، الذي ضم أيضا مجموعة من المنتخبين والمسؤولين المحليين، بافتتاح حديقة للا مريم بعد إعادة تأهيلها.

وتعتبر حديقة لالة مريم التاريخية الفضاء الأخضر الرابع الذي تم افتتاحه بالمدينة بعد كل من حديقة إبن زيدون وحديقة أولهاو بحي تالبرجت، وحديقة عبد الرحمان اليوسفي بحي الداخلة، والتي تشكل متنفسا حقيقيا للساكنة ورافعة لتعزيز جاذبية المدينة خصوصا مع حلول موسم الصيف.

كما قام الوفد بالاطلاع على مشروع إنارة كورنيش أكادير والذي يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الوطني، لكونه يعتمد على إنارة ديناميكية يمكن التحكم فيها عن بعد، موزعة على طول 4 كيلومترات من الواجهة الشاطئية.

وتتسم هذه الإضاءة بتوفيرها 80 في المائة من الاستهلاك الطاقي، عكس الإنارة العادية التي كانت معتمدة في إضاءة الواجهة البحرية للمدينة، فضلا عن كونها إنارة صديقة للبيئة.

ويسعى المجلس الجماعي لأكادير، من خلال هذا المشروع الرائد، اعتماد سينوغرافيا بالإنارة ذات جودة عالية متغيرة ومتحكم فيها، من أجل تنشيط فضاء الكورنيش سياحيا.

وسيتم التحكم في الأشكال الضوئية الديناميكية عن بعد، مما يخول لها إمكانية إنتاج المئات من الأشكال الضوئية ذات الهوية والثقافة المحلية، إذ يعتبر هذا النوع من الإنارة مشروعا مثاليا لكونه يخفض من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *