المغرب الكبير

أمير قطر يستقبل الرئيس الجزائري..هكذا أصبحت قطر من أول المستثمرين بالجزائر

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة ورئيس الجزائر عبد المجيد تبون، في الدوحة أمس الأحد، 16 يوليوز 2023 مباحثات تناولت سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى قضايا إقليمية ودولية.

وقال الديوان الأميري، عبر بيان، إنه تم خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها على مختلف الصعد، خاصة الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية.

حضر الجلسة مسؤولون قطريون منهم رئيس الديوان الأميري الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير التجارة والصناعة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد بن علي المناعي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي.

فيما حضرها من الجانب الجزائري مسؤولون بينهم: وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، ووزير المالية لعزيز فايد، ووزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ووزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي، ووزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، ووزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني.

وعقب الجلسة، عقد الشيخ تميم والرئيس تبون “لقاءً ثنائياً تم خلاله تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من الموضوعات التي تهم البلدين، وفي مقدمتها التطورات في المنطقة”، بحسب البيان.

وأكد أمير قطر أهمية المباحثات التي أجراها مع الرئيس الجزائري حول “سبل دعم العلاقات الأخوية الراسخة بين قطر والجزائر، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية”.

وقال الشيخ تميم، في تغريدة عبر “تويتر”: “سررت باستقبال أخي الرئيس عبد المجيد تبون وبالمباحثات التي أجريناها اليوم حول سبل دعم العلاقات الأخوية الراسخة بين قطر والجزائر، بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وآفاق تعزيز العمل العربي المشترك لما فيه خير ومصلحة شعوبنا”.

وكان الرئيس الجزائري وصل إلى الدوحة، مساء السبت، في زيارة عمل تستمر يومين، وهي الزيارة الثالثة للرئيس تبون إلى العاصمة القطرية الدوحة منذ تسلّمه السلطة في نهاية عام 2019.

في حين قطعت قطر والجزائر خلال عام 2022 أشواطاً كبيرة في مسيرة العمل المشترك ورفع مستوى التعاون في مختلف المجالات، وتمخض عن ذلك التوقيع على عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون، من بينها اتفاقية متعلقة بإقامة المشاورات السياسية والتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين واتفاقية تتعلق بالتعاون القانوني والقضائي، إلى جانب اتفاقيات ومذكرات أخرى في قطاعات السياحة والصناعة والصحة والتعليم العالي، بالإضافة إلى إطلاق خط جوي بين الجزائر والدوحة في صيف 2022، ومشروع بناء المستشفى الجزائري القطري الألماني.

ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة تطوراً في وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتستقطب الجزائر العديد من استثمارات شركات ورجال أعمال قطريين. وإلى جانب اتفاقية استثمارية تقضي بتعزيز التعاون والاستثمار في تطوير وإدارة 73 فندقاً تابعاً لمجمع سياحة، في مختلف أنحاء الولايات الجزائرية.

وفي فبراير 2022، كشف الرئيس الجزائري تبون، عن مشروع فتح خط بحري لنقل البضائع والمسافرين بين الجزائر والعاصمة القطرية الدوحة.

في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الخمس الأخيرة 344.8 مليون دولار، وتعد قطر من أكبر المستثمرين في الجزائر، وتحتل نسبة 74.31% من حجم الاستثمارات العربية. وتشير الإحصاءات إلى وجود نحو 169 شركة قطرية – جزائرية مشتركة تعمل في السوق القطري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *