طب وصحة

الصحة العالمية: إطلاق شراكة من أجل تعزيز مراقبة الأمراض بإفريقيا

أطلقت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC-Afrique) ومنظمة الصحة العالمية (OMS) ومعهد روبرت كوخ (RKI)، شراكة في إطار الأمن الصحي، تهدف إلى تعزيز مراقبة الأمراض والرصد الوبائي في إفريقيا.

وأوضح بيان منظمة الصحة العالمية أن هذه « الشراكة تهدف إلى تعزيز قدرات القارة في ما يتعلق بالأمن الصحي في مجالات الأمن البيولوجي، والرصد المندمج للأمراض ومراقبة الأحداث والرصد الجينومي والوبائي ».

وأبرز المصدر ذاته أن هذه الشراكة تهدف أيضا إلى تشجيع الريادة القوية بالبلدان، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى ستنفذ بستة بلدان أعضاء في الاتحاد الإفريقي، هي غامبيا ومالي والمغرب وناميبيا وتونس و جنوب إفريقيا، على أن يتم توسيعها لاحقا لتشمل بلدانا أخرى.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن وباء كوفيد-19 أظهر الدور الأساسي لمختبرات الصحة العمومية في مجال المراقبة، وكذا ضرورة الرقي بتجميع وتدبير البيانات ونشرها، من أجل ضمان عمليات بلورة سياسات عمومية تقوم على الوقائع خلال فترة الطوارئ المرتبطة بالأمن الصحي.

وأضاف المصدر نفسه، أنه في مواجهة هذا الوضع، ستعمل الشراكة من أجل الأمن الصحي بإفريقيا على تحسين الكفائات في مجال المراقبة المندمجة للأمراض في جميع أنحاء القارة بغية كشف أفضل وتأكيد والإخطار بالتهديدات المتعلقة بالأمن الصحي.لصخو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *