متابعات

“الهاكا” توجه إنذارا إلى”راديو مارس”

رفع المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري،انذارا الى إذاعة “راديو مارس” التابعة لشركة “راديو 20″، بسبب تجاوزات في برنامجي “الحقيقة في 90 دقيقة” و “مارس أطاك”.

وسجّلت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ملاحظات بخصوص حلقتي 23 و26 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، وحلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك”، اللذين تبثهما الخدمة الإذاعية “راديو مارس” التابعة لشركة “راديو 20”.

ووجه المجلس إنذارا لشركة “راديو 20″، مع أمر بتلاوة بيان يتضن هذا القرار وأسبابه في موعد بداية حلقة برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة” الموالية لتاريخ تبليغها هذا القرار، معتبرا أن الشركة التي تقدم الخدمة الإذاعية “راديو مارس”، لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالالتزامات ذات الصلة بأخلاقيات البرامج؛ وصون الكرامة الإنسانية؛ وحماية الجمهور الناشئ؛ وواجب التحكم في البث.

ووفق بلاغ للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، فإن عبارات تضمنتها حلقات بالبرنامجين السالفي الذكر “لا يمكن اعتبارها ضمن مجال تحليل ومناقشة الأحداث والمستجدات الرياضية كما هو متعارف عليه في الممارسة الإعلامية المهنية، بل تجاوزته إلى خطاب يمس بكرامة الشخص المعني وذمته الأخلاقية”.

وتابع المجلس أن “ردة فعل المنشط إزاء العبارات المشار إليها أعلاه، وإن تمت بشكل آني، فإنها لم تنصرف إلى شجب واضح وإبداء تحفظ أو أخذ مسافة إزاء أقوال ضيوف البرنامج في حق المعني بالأمر؛ إذ إن فحوى تدخل المنشط لم تكن بالقدر الكافي من الوضوح والحسم لتحقيق متطلبات التحكم في البث، والحفاظ على مستوى النقاش فيما يخص احترام المستمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *