جهويات

زاكورة: مشاريع طبية وأخرى للبنية التحتية ترى النور

تخليدا للذكرى 70 لثورة الملك، واحتفالا بعيد الشباب، واستكمالا لبرنامج التدشينات المسطر من طرف مصالح عمالة زاكورة بهذه المناسبة،قام فؤاد حجي،عامل الإقليم ووفد مرافق له، بتدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع البنيوية والصحية بأربع جماعات ترابية بزاكورة (ترناتة وبني زولي وتانسيفت وتامكروت) خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 29و 30 غشت 2023.
وتأتي هذه المشاريع من اجل تعزيز البنية التحية وفك العزلة عن السكنة المستهدفة وتمكينها من الولوج الى الخدمات الاجتماعية والإدارية والاندماج في النسيج الاقتصادي، وكذا تقريب وتجويدالخدمات الرياضية والصحية من المواطنين والشباب.
وفي اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، وبهدف تحسين العرض الصحي وتعزيزالتغطية الصحية وتقديم الخدمات الطبية وتجويدها، دشن فؤاد حجي عامل الإقليم، مركزين صحيين قرويين مجهزين بأحدث التجهيزات الطبية،لفائدة ساكنتي جماعتي ترناتة وبني زولي بغلاف مالي ناهز مليوني درهم، ممولة من طرف عمالة زاكورة.
واعطى عامل الإقليم والوفد المرافق له، انطلاقة اشغال بناء الطريق غيرالمصنفة الرابطة بين دوار الفكارة والطريق الجهوية رقم 108على طول 20 كلم، باعتماد مالي تجاوز 26 مليون درهم، ممول من طرف صندوق التنمية القروية.
وينتظر ان يوفر هذا المشروع حوالي 51 الف يوم عمل، ويفك العزلة عن ساكنة الدواوير المستهدفة، والتي حضرت عملية انطلاق الاشغال بكثافة كبيرة، معبرة عن تشكراتها لعامل الإقليم ولكافة المساهمين في هذا المشروع، الدي من المنتظر ان يفك العزلة عن ساكنة منطقة تاسمينغت بجماعة أولاد يحيى لكراير، الواقعة بمنطقة جبلية وعرة الولوج.
وبهدف تقديم خدمات رياضية للقرب وتقريبها من الشباب ومن المؤسسات التعليمية،اعطاعامل الإقليم، انطلاقة اشغال بناء ملعبين للقرب واحد منها متعدد الرياضات، بكل من جماعتي بني زولي وتمكروت.
وبتمويل من شركة العمران درعة تافيلالت،اعطى عامل إقليم زاكورة انطلاقة اشغال انجاز شبكة التطهير السائل ومحطتي الضخ ومعالجة المياه العادمة بمركز تامكروت،.بغلاف مالي تجاوز 44 مليون درهم. وسيستفيد من هذا المشروع ساكنة مركز تامكروت المقدرة ب7283نسمة.

مبارك كرزابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *