مغاربة العالم

لتعزيز مساهمة مغاربة العالم في التنمية الترابية…مذكرة تفاهم بين مجلس الجالية وجمعية جهات المغرب

وقعت جمعية جهات المغرب ومجلس الجالية المغربية بالخارج، اليوم الخميس بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز مساهمة مغاربة العالم في التنمية الترابية.

وأوضح بلاغ للطرفين أن هذه الوثيقة، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من رئيسة جمعية جهات المملكة، امباركة بوعيدة، ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، تحث على بلورة أجندة جهوية تهم تعبئة الجالية المغربية لتنمية جهات المغرب الاثنتي عشرة، وإحداث مرصد جهوي لمغاربة العالم، وإدماج مكون مغاربة العالم في تطوير برامج التنمية الجهوية.

كما تنص مذكرة التفاهم هاته على تعزيز القدرات، وتوسيع مشاركة المواطنين المغاربة حول العالم في الهيئات الاستشارية، وتحفيز التعاون اللامركزي في كافة أنحاء المغرب، من بين أمور أخرى.

وذكر البلاغ أن توقيع هذه المذكرة والتوصيات التي تتضمنها، يأتي كخلاصة للندوة التي نظمتها المؤسستان بشكل مشترك يوم 9 مارس 2023 بالرباط، بحضور منتخبين جهويين وجمعيات عاملة في مجال الهجرة وباحثين وممثلي المؤسسات العمومية والقطاع الخاص والتعاون الدولي من عدة دول (ألمانيا، بلجيكا، كندا، اسبانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، هولندا) والمغرب.

وتأتي هذه المبادرة تبعا للخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس نصره الله يوم 20 غشت 2022 بمناسبة تخليد الذكرى 69 لثورة الملك والشعب والذي أكد على أهمية تعبئة مغاربة العالم في المسار التنموي للمملكة.

واقتناعا منها بالحاجة إلى تعزيز بناء بيئة مجالية مناسبة لمساهمات مغاربة العالم، يضيف المصدر ذاته، تعتزم جهات المغرب، وضمنها من انخرط منذ فترة طويلة في العديد من الشراكات مع جمعيات مغاربة العالم، القيام بدور حقيقي ومحفز في تنفيذ الجهوية المتقدمة والاستراتيجية الوطنية لفائدة مغاربة العالم والتي يجري حاليا إعدادها، مع الأخذ بعين الاعتبار مواكبة مجلس الجالية المغربية بالخارج في هذا الورش الوطني الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *