طب وصحة

ورزازات(صور)..قافلة صحية تحسيسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم بجماعة إدلسان

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم ورزازات، قافلة صحية تحسيسية، بشراكة مع الجمعية المغربية للقابلات – فرع ورزازات، وبتعاون مع عمالة الإقليم، لفائدة ساكنة ودواوير أفرى جماعة إدلسان،يوم أمس الخميس 12 أكتوبر 2023، تحت شعار ” فحصك الآن أمان واطمئنان، لا تتردي”.

وتأتي هذه القافلة،كفرصة لتحسين أداء البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي، من خلال تعزيز تيسير الولوج إلى مراكز التشخيص والتكفل بالحالات المؤكدة والعلاج في أفضل الظروف.

وحسب بلاغ المندوبية،تم توفير، أجهزة طبية ولوجيستيكية حديثة، فضلا عن وحدات طبية متنقلة مجهزة بالفحص بالصدى ومختبر للتحليلات الطبية، ضمانا لحسن سير هاته المبادرة النبيلة.

وأضاف المصدر ذاته،أن عدد المستفيدات من هذه القافلة الصحية،بلغ ما مجموعه 521 مستفيدة ، حيث شملت تنظيم ثلاث حصص توعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، فضلا عن تسجيل 228 استشارة طبية همت تخصصات طبية متنوعة، و73 مستفيدة من الخدمات الصحية المتعلقة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي، و19 مستفيدة من خدمات الكشف عن سرطان عنق الرحم، إلى جانب خدمات صحية أخرى تتعلق بصحة الفم والأسنان، حيث استفاد منها 65 مواطن (ة)، مع توزيع كمية مهمة من الأدوية بالمجان.

هذا، وشكلت هذه القافلة الصحية مناسبة لتعزيز وتيسير استفادة عموم نساء جماعة إدلسان من خدمات صحية وتوعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، تفعيلا للحملة الوطنية التي أطلقتها الوزارة الوصية على القطاع، وذلك بهدف تحقيق نسب عالية للشفاء من المرض، والتقليل من عبء العلاج وتأثيراته الجانبية الوخيمة.

يشار إلى أن “سرطان الثدي” يحتل المرتبة الأولى بين أمراض السرطان المسجلة لدى النساء من حيث معدل الإصابة والوفيات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المغرب، حيث كشفت “بيانات سجل السرطانات”، تسجيل نسبة 38.1 في المائة من حالات السرطان لدى النساء بالمغرب.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *