ثقافة وفن

توقيع اتفاق تعاون في مجال الإنتاج المشترك للأفلام بين المغرب والمجر

تم اليوم الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاق تعاون في مجال الإنتاج المشترك للأفلام بين المغرب والمجر.

ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه المدير العام بالنيابة للمركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوزدايني، وسفير المجر بالمغرب، ميكلوس إريك تروملر، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إلى تشجيع إنتاج الأفلام التي تسلط الضوء على التنوع الثقافي والتراثي في البلدين.

كما يهدف إلى المساهمة في تطوير الإبداع السينمائي وإثراء المشهد الثقافي للبلدين، مع الحفاظ على التوازن الشامل فيما يتعلق بمساهمة المغرب والمجر في الإنتاج المشترك للأفلام والاستفادة من التعاون هذا الثقافي. كما سيمكن المغرب والمجر من تطوير النمو والقدرة التنافسية للصناعة السينمائية لديهما وتعزيز ثقافتيهما في هذا المجال.

وقال البوزدايني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة إنه “في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية في القطاع الثقافي عموما وفي القطاع السينمائي بشكل خاص، يهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز تبادل الخبرات بين البلدين، خاصة في مجال الإنتاج السينمائي المشترك”.

وأضاف أن الاتفاق يتوج أيضا مجموعة من الاتفاقيات الموقعة سنة 2021 خلال زيارة وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري للمغرب، مشيرا إلى أنها تأتي أيضا تتويجا للجهود التي يبذلها المركز السينمائي المغربي في إطار الاتفاقيات الثنائية بشأن الإنتاج المشترك.

من جانبه، أبرز سفير المجر بالمغرب أن التعاون والإنتاج السينمائي المشترك بين المغرب والمجر “لا وليد اليوم”، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود العديد من الإنتاجات المغربية المجرية المشتركة في قطاع السينما، بما في ذلك فيلم “أمس”.

وشدد الدبلوماسي المجري على أنه “بفضل هذه الشراكة، لن نعزز الإنتاج السينمائي المشترك فحسب، بل سنعمل أيضا على تبادل الممارسات الجيدة وزيارات الخبراء بين البلدين”، مضيفا أن السينما في البلدين تعد قطاعا واعدا للاقتصاد وللشباب ولخلق فرص العمل. ونوه السيد تروملر في الوقت ذاته بالدينامية الكبيرة التي تشهدها العديد من قطاعات النشاط في المملكة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *