متابعات

زاكورة..قـرار عاملي يسمح باستعمال الأطعمة المسمومة لمحاربة القوارض والطيور المضرة بالمزروعات

أصدر فؤاد حاجي، عامل إقليم زاكورة، قرارا يسمح بموجبه استعمال الأطعمة المسمومة ضد القوارض والطيور المضرة بالمزروعات داخل النفوذ الترابي لإقليم زاكورة خلال الموسم الفلاحي 2024/2023.

هذا القرار العاملي موجه إلى وزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وجاء في القرار،أنه يسمح باستعمال الأطعمة المسمومة ضد القوارض والطيور المضرة بالمزروعات داخل نفوذ تراب إقليم زاكورة خلال الموسم الفلاحي 2024/2023.

وذكر ذات المصدر، أنه يتم “تحديد أماكن وأوقات واستعمال هذه الأطعمة من طرف السلطات المحلية ومصلحة مراقبة ووقاية النباتات، مع ضرورة إشعار المواطنين بذلك باستعمال جميع الوسائل الممكنة أسبوعا قبل الشروع في تطبيق هذه العملية”.

وأكد القرار أنه “يجب أن تكون الأماكن التي ستوضع فيما الأطعمة المسمومة محاطة بسياج أو حواجز تحول دون تسرب الحيونات إليها”.

وشدد ذات المصدر، أنه يجب أن “تجمع جثث الطيور والقوارض المتسممة ويتم دفنها لزاما، كما يتم إزالة ودفن الأطعمة بعد انتهاء العملية في حفرة لا يقل عمقها عن 50 سنتمترا” وبالنسبة لمحاربة الطيور الضارة بالمزروعات، تستأنف عملية الرش بالمواد الكيماوية برا وجوا خلال مدة سريان مفعول هذا القرار، مشيرا إلى أنه في حالة تعذر استعمال المبيدات الكيماوية، يتحتم على أصحاب الملكيات الخاصة والعامة والشبه العامة داخل نفوذ تراب إقليم زاكورة القيام بعملية تخريب الأعشاش وتحطيم بيضها وأفراحها خلال مدة سريان مفعول هذا القرار”.

وذكر المصدر ذاته، إلى أنه يعمد إلى السلطات المحلية ومصالح المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة درعة تافيلالت. (مصلحة مراقبة ووقاية النباتات بورزازات وبملحقة زاكورة) بتنفيذ مقتضيات هذا القرار كل في نطاق اختصاصه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *