تربية وتعليم

مربو التعليم الأولي يحتجون أمام البرلمان يوم 5 دجنبر المقبل

دعا المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمربيات مربي التعليم الأولي (نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) جميع مربيات ومربي التعليم الأولي في جميع الأقاليم للمشاركة في المسيرة الوطنية أمام البرلمان يوم الثلاثاء 5 دجنبر 2023 على الساعة العاشرة والنصف.

وأكد المكتب في بيان له رفضه للنظام الأساسي الجديد الذي يستعبد التعليم الأولي، وتشبثه بإلغاء الوساطة والإدماج في السلك الابتدائي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وانتقد الوضعية المزرية التي يعرفها قطاع التعليم الأولي، في غياب تام لأي رؤية حكومية في تدبير هذا الملف، والاستمرار في تجاهل مطالب المربيين والمربيات، ومحاولة الهروب إلى الأمام في التعامل مع مطالبهم المشروعة.

واستنكر المكتب هزالة أجور المربين والمربيات والتأخر في الحصول عليها، وفرض عقود شغل مزاجية لا علاقة لها بمدونة الشغل من قبل الجمعياتّ، وعدم تنزيل العديد من المذكرات المنظمة للتعليم الأولي من طرف الأكاديميات الجهوية، واستمرار منطق التحكم من طرف الجمعيات البعيدة عن عالم التربية والتي تبحث عن الربح، وسرقة المستحقات الهزيلة للمربيات والمربين.

وشدد على أن واقع التعليم الأولي يؤكد بالملموس زيف الشعارات المرفوعة من قبل الدولة حول النهوض بالقطاع، ويفضح سياسات الحكومات المتعاقبة في تكريس الهشاشة القانونية والمادية للمربيات والمربين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *