بيئة ومناخ | خارج الحدود

كندا..حظر استخدام أدوات المائدة البلاستيكية بالمطاعم

توقّفت المطاعم والمقاهي في كندا عن استخدام قصبة الشرب والأكياس وأدوات المائدة المصنوعة من مادة البلاستيك،اعتبارا من اول امس الأربعاء. مع العلم أنّ معركة الحكومة لوقف استعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد لم تنجح بعد.

في إطار قرار اتخذته أوتاوا بالوصول إلى صفر نفايات بلاستيكية بحلول عام 2030، اعتمدت كندا العام الماضي حظراً تدريجياً على استيراد المواد البلاستيكية وتصنيعها وبيعها.

لكن في نونبر، ألغت محكمة كندية قانوناً يصنّف بعض المنتجات البلاستيكية على أنها سامة بعد دعوى رفعها منتجو البلاستيك الكنديون.

وقد استأنفت الحكومة هذا القرار الذي قد تكون له عواقب مباشرة على حظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. ودخل القانون حيز التنفيذ مجدداً أول أمس الأربعاء، في انتظار البتّ بالموضوع.

وكان وزير البيئة الكندي ستيفن غيلبو قال في نوفمبر إنّ “المعطيات العلمية واضحة: التلوث البلاستيكي منتشر في كل مكان، ويسبب أضراراً للحياة البرية والبيئة”.

وتشير سلطات أوتاوا إلى أنّ الكنديين يرمون سنوياً نحو ثلاثة ملايين طن من النفايات البلاستيكية، يُعاد تدوير 9% فقط من هذه النفايات، ما يعني أن الكمية الاكبر منها تُرمى في المكبات، فيما تلوث حوالى 29 ألف طنّ من المواد البلاستيكية الطبيعة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *