اقتصاد

“الذهب الأخضر” المغربي يجذب أنظار العملاق الإسباني “إيبيردرولا”

أعلنت شركة الكهرباء الإسبانية، “إيبيردرولا”، عن نيتها للتوسع في المغرب، حيث من المقرر أن تستخدم جزءًا من قرض بقيمة 300 مليون أورو لتمويل مشاريع متنوعة في هذا المغرب.

وقالت الشركة إن هذا القرض سيُسهم في دعم الانتقال إلى الطاقة المستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية في الدول النامية، التي تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري.

ووفقًا للمعلومات الصادرة عن الشركة الكهربائية، والتي تم نقلها بوسائل الإعلام والصحف الإيبيرية، تم تخصيص 170 مليون أورو من القرض لتمويل مشاريع طاقة الرياح في بولندا. وسيُستخدم باقي الأموال المخصصة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول التي تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى دعم مشاريع الابتكار في مجال الطاقة النظيفة، مثل إنتاج الطاقة الرياحية البحرية والهيدروجين الأخضر.

ويخضع هذا القرض الحالي لامتثال مؤشرين بيئيين واجتماعيين وحكامة الشركات(ESG) . والهدف الأول هو تقليل الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة للغازات الدفيئة من الشركة بنسبة تزيد عن 60% بحلول م 2030 مقارنة بمرجع 2020 لسلاسل التوريد. أما الهدف الثاني، فيتعلق بمضاعفة القدرة المثبتة من مصادر الطاقة المتجددة لـ”إيبيردرولا” بأكثر من ضعفين بحلول 2030، إذ تجاوزت هذه القدرة 41,000 ميجاواط نظيفة بنهاية الغصل الثالث من 2023.

وتأتي هذه العملية في إطار التحالف الموقع في مايو الماضي لتعزيز الانتقال إلى الطاقة المستدامة في الدول الناشئة. وتم أيضًا توقيع قرض أخضر مرتبط بأهداف الاستدامة بقيمة 150 مليون دولار (حوالي 136 مليون أورو) لتمويل التحول الرقمي وتحسين كفاءة شبكات التوزيع الكهربائية التي تديرها الشركة التابعة لـ”إيبيردرولا” في البرازيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *