متابعات

أخنوش: أجمل أيام حياتي حين أخبرني الملك بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

في بوح شخصي وذكرى سعيدة, كما وصفهما عزيز اخنوش, رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار, حين حكى عن اتصال الملك به ليخبره بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها.

وقال اخنوش في كلمة له بمناسبة عقد المنتدى الجهوي المنتخبين الاحرار باكادير اليوم السبت , ” تلقيت اتصالا من صاحب الجلالة ذات عشية حين اخبرني انه أخذ قرار بترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، لأن المغاربة يستحقون هذا العيد، واتذكر انه كان أجمل يوم في حياتي، وبقوة حماسي بعد سماع الخبر سألته عن تاريخ تنفيذ هذا القرار حين اخبرني جلالته انه في الحين “.

وأكد المتحدث أن “هذا القرار سيكتب في تاريخ المغرب والمغاربة لن ينسوا هذا القرار، وهو ما يترجم اليوم من خلال احتفالات عبر ربوع المملكة والتي لم تعد حبيسة بيوت المواطنين , وهو الأمر الإيجابي الذي منح المملكة المغربية تمركزا ثقافيا وسياحيا كبيرا في المستقبل القريب”.

وكان الديوان الملكي، قد أعلن شهر ماي المنصرم، عبر بلاغ له، أن الملك محمد السادس تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

وأكد البلاغ نفسه أن الملك أمر بجعل هذه العطلة مؤدى عنها؛ على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وفي هذا الإطار، أضاف المصدر ذاته، ان الملك محمد السادس أصدر توجيهاته إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي.

وأتى هذا القرار، حسب الديوان الملكي، “تجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك محمد السادس للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *