جهويات

المجلس الإقليمي للسمارة: مطالب بتكسية الطريق الرابطة بين السمارة والعيون بالمغلف الحام

صادق المجلس الإقليمي للسمارة، بالاجماع، خلال دورته العادية لشهر يناير التي عقدها مؤخرا بمقر عمالة الإقليم، على عدد من اتفاقيات الشراكة، وكذا تعديل الميزانية برسم سنة 2024.

وهكذا، تمت المصادقة خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس محمد سالم لبيهي، بحضور عامل إقليم السمارة حميد النعيمي، على اتفاقية شراكة بين عمالة الإقليم والمجلسين الإقليمي والجماعي للسمارة، تشمل إنجاز مشروع استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء بالجماعة.

كما تهم هذه الاتفاقيات إنجاز خمس بحيرات تلية بنفوذ الجماعات الترابية التابعة للإقليم، واتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (مديرية التراث) والمديرية الإقليمية للثقافة وجمعية ميران لحماية التراث، قصد إجراء الأبحاث الأركيولوجية وتوثيق التراث الثقافي والطبيعي لحوض الساقية الحمراء.

وصادق أعضاء المجلس الإقليمي للسمارة، كذلك، على تعديل مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2024، وعلى حصر الميزانية الإقليمية وبرمجة الفائض الحقيقي برسم السنة المالية 2023.

كما تدارس المجلس وصادق على إلغاء المقرر عدد: 17 بتاريخ 5 نونبر 2021 المتعلق بالاتفاقية الخاصة بطرق تحويل اعتمادات مالية ممنوحة من طرف صندوق التجهيز الجماعي للمجلس الإقليمي للسمارة لتمويل البرنامج الإقليمي لتأهيل وتنمية إقليم السمارة 2014-2018، المتكفل به من طرف وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية).

وعرفت هذه الدورة توجيه ملتمسين إلى وزير الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) حول الزيادة في الحصة السنوية لميزانية المجلس من الضريبة على القيمة المضافة، ومن أجل تخصيص دعم إضافي قدره 8.028.877,97 درهم (1.309.701,82 درهم بالجزء الأول و 6.719.176,15 درهم بالجزء الثاني) بميزانية 2024 لأداء الأقساط السنوية للقرض الممنوح للمجلس من طرف صندوق التجهيز الجماعي، وملتمس موجه إلى وزير التجهيز والماء حول تكسية الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين مدينة السمارة والعيون بالمغلف الحام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *