متابعات

مساءلة وزير الفلاحة بسبب التلاعب في “دعم القمح”

وجهت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول “حرمان أرباب مخابز عصرية وتقليدية من الدعم المخصص لاستيراد القمح والتلاعبات التي تطال هذا الدعم”.
وأوردت الصغيري في سؤالها ،”عبَّر العديد من أرباب المخابز العصرية والتقليدية عن غضبهم إزاء حرمانهم من الدعم الذي خصصته الدولة لاستيراد القمح بغاية ضمان استقرار أسعار الخبز، مشددين على أن بعض الجهات تحتكر الدعم لنفسها بطرق ملتوية، وأخرى تعمل على تأسيس “إطار نقابي” غير قانوني خاص بالمخازن في محاولة للإيهام بأنه يمثل المخابز العصرية والتقليدية، فيما يسمى بسلاسل إنتاج الحبوب المعروفة بـ “لافياك”، للاستفراد بالاستفادة من الدعم المالي”.
وتابعت: “كما لا يخفى عليكم، أنه رغم إشعار أرباب المخابز العصرية والتقليدية للجهات الوصية بهذه التلاعبات، ومطالبتها بالتدخل للضرب بيد من حديد على كل من ثبت تورطه فيها، إلا أنهم فوجئوا بعدم تحريك أيِّ ساكن”.
وأبرزت أن ّأرباب المخازن يفضحون أيضًا واقعة إقدام بعض الفاعلين على عرض أنواع من الدقيق في الأسواق الوطنية والمراكز التجارية بأثمنة مرتفعة، رغم أن الحبوب المصنوعة منها مدعمة”, داعية الوزير إلى “المبادرة لفتح بحث وتحقيق في هذه التلاعبات”.
وسائلت النائبة الوزير عن الخطوات والإجراءات التي ستتخذ لإنصاف أرباب المخابز، وبالتالي اعتماد معايير جديدة وشفافة لتشمل استفادة جميع الفاعلين في قطاع الحبوب من الدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *