تربية وتعليم

بدعم من “اليونيسيف” .. ندوة جهوية عن “العنف في الوسط المدرسي” بأكادير

شكل موضوع “العنف في الوسط المدرسي”، محور ندوة جهوية انعقدت أمس الخميس بأكادير، وذلك بدعم من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونسيف”.

ويهدف هذا اللقاء، الذي ترأسته مديرة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وفاء شاكر، وممثلة الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، رقية شفقي، إلى تقاسم نتائج الدراسة التي أعدتها الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين التابعة للمجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وفي كلمة بالمناسبة، أشارت شاكر إلى المجهودات المبذولة لمحاربة العنف بالمؤسسات التعليمية عبر عدة أنشطة تتوخى تخليق الحياة في الوسط المدرسي وخلق بيئة مدرسية آمنة وخالية من العنف لضمان تعليم ذي جودة.

كما أكدت على أهمية هذه الدراسة المنجزة من طرف الهيئة الوطنية للتقييم، والتي تسلط الضوء على هذه الظاهرة المتعددة الأبعاد والأشكال والتجليات بالوسط المدرسي، مضيفة أن خارطة الطريق 2022-2026 تسعى لمعالجة المشاكل التربوية بالمؤسسات التعليمية عبر تعزيز التعلمات الأساس وتعميم الأنشطة الموازية من أجل تهذيب سلوك التلميذات والتلاميذ داخل وخارج أسوار المؤسسة التعليمية.

من جانبها، قدمت شفقي، عرضا مفصلا لنتائج هذه الدراسة تناولت فيه بالأرقام والنسب مختلف أنواع العنف في الوسط المدرسي، وطبيعة مرتكبيه وضحاياه بالاستناد على البحث الذي شمل 260 مؤسسة تعليمية و13 ألف و884 تلميذا وتلميذة وأزيد من 1700 إطار تربوي بمختلف الأسلاك التعليمية.

وعرفت هذه الندوة، عدة مداخلات قدمت من خلالها أفكار ومقترحات وتوصيات تدعو إلى الالتزام بمناهضة العنف والاستمرار والانتظام في المجهودات والبرامج التي تتوخى التحسيس وتعزيز قدرات جميع الفاعلين بما يعزز الأمن والطمأنينة بالوسط المدرسي ،كما أوصى عديد من المتدخلين بتوسيع تقاسم هذه الدراسة مع الفاعلين بالمؤسسات التعليمية.

وحضر أشغال هذا اللقاء، المنسق الجهوي لبرنامج التعاون مع اليونسيف، ورؤساء الأقسام والمصالح، وممثلي المصالح الأمنية، والوقاية المدنية، وممثل المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وثلة من أطر هيئة التفتيش والمراقبة التربوية، وعدد من رؤساء المؤسسات التعليمية، وممثلي جمعيات المجتمع المهتمة بالموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *