متابعات

“أونسا” توضح بخصوص ضبط شحنة من الفراولة الحاملة لفيروس التهاب الكبد

أفاد مصدر من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أونسا ONSSA أن مصالح هذه الأخيرة فتحت تحقيقا فيما يخص ضبط شحنة من الفراولة المغربية التي تحمل آثاراً من فيروس التهاب الكبد الوبائي “أ”.

وأضاف نفس المصدر، في تصريحات خاصة لموقع آخر ساعة، أن لجنة من المكتب زارت مزرعة صاحب الشحنة وأخذت عينة من الفراولة التي يقوم بتصديرها لإرسالها إلى المختبرات المعتمدة لديها.

وفي انتظار نتائج التحاليل، أكد المصدر عينه أنه لم يتم توزيع هذه الفراولة في المغرب، وأن الفاكهة المتوفرة في السوق حاليا “سليمة”، موردا أن مصالح أونسا تعمل على مراقبة ورصد كافة المنتجات قبل توزيعها في الأسواق المغربية.

من جهته، كان الاتحاد الأوروبي قد أصدر تنبيهًا بشأن سلامة الغذاء بعد أن تبين أن شحنة يبلغ وزنها 1.5 طن من الفراولة دخلت إسبانيا من المغرب “تحتوي على آثار لالتهاب الكبد الوبائي أ”.

وتم تصنيف الواقعة على أنها “خطيرة”، من قبل نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف RASFF، التابع للاتحاد الأوروبي بعد أن أجرى المسؤولون اختبارات على الحمولة بعد وصولها إلى ميناء الجزيرة الخضراء.

ودعت جمعية المزارعين في بلنسية AVA-ASAJA الحكومة المركزية والاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ “تدابير عاجلة” لمنع تكرار الوضع بشكل خطير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *