اقتصاد

انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير، خلال شهر فبراير 2024، انخفاضا بـ 0,2 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر فبراير 2024 عرف انخفاضا طفيفا، إذ بلغ 115,4 مقابل 115,6 في يناير الماضي.

من جهته، سجل الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2024 ارتفاعا بنسبة 1,3 في المائة بالمقارنة مع سنة 2023 إذ انتقل من 114 إلى 115,5.

وبالنسبة للمؤشر العام، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، انخفاضا بـ 3 في المائة خلال شهر فبراير 2024.

وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 7 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 1 في المائة.

ويهدف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

ويستعمل هذا المؤشر من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي: الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، وجدة، فاس، أكادير، مكناس، بني ملال، القنيطرة، تطوان، الرشيدية، أسفي، العيون، كلميم، سطات، الداخلة، والحسيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *