ثقافة وفن

منها مغربية .. الأفلام المشاركة بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بمصر

تقام الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة خلال الفترة من 20 إلى 25 أبريل الجاري بمشاركة 76 فيلما من عدد من البلدان العربية والاجنبية، من بينها المغرب.

وأعلنت ادارة المهرجان، في بيان، عن قائمة الافلام المشاركة في مسابقة الأفلام الطويلة، من ضمنها فيلم “كواليس” في عرضه الأفريقي الأول، من إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وهو إنتاج مشترك بين المغرب وتونس وبلجيكا وفرنسا .

وأضافت أن مسابقة الفيلم القصير تعرف أيضا مشاركة 20 فيلما من ضمنها فيلم “تحت أقدام أم” سيناريو وإخراج إلياس سهيل، وهو إنتاج مشترك بين المغرب وبريطانيا، مشيرة الى أن المهرجان ينظم مسابقة للفيلم المصري ويتنافس فيها 4 أفلام،

ويتضمن المهرجان برنامجا للسينما التونسية، ضيفة شرف دورة هذه السنة، يشهد عرض 5 أفلام، وبرنامجا للسينما السودانية يتضمن 5 أفلام أيضا، و برنامجا لسينما الأطفال يتضمن 6 أفلام، كما يحتفي بالسينما الفلسطينية حيث يعرض 6 أفلام.

ويعرض المهرجان أيضا 11 فيلما ضمن برنامج الورشات من إبداع فتيات وشباب محافظة أسوان، كما يتضمن برنامج “أفلام ذات أثر” (10 أفلام)،

وتكرم دورة هذه السنة المخرجة هالة خليل، و ذلك تقديرا لتفردها في تحقيق عدد من الأفلام التي عبرت بصدق عن المرأة واقعا وإبداعا، الى جانب النجمة الفنلندية ألما بويستي، والممثلة المصرية غادة عادل.

وقالت صفاء مراد، مدير المكتب الفني للمهرجان، إنه تم استقبال العديد من الأفلام المميزة في دورة هذه السنة، حيث تقدم للمشاركة ما يقرب من 300 فيلم طويل و500 فيلم قصير، مضيفة أنه ووفقا لشروط المسابقة فإنه وقع الاختيار على الافلام التي تعالج قضايا تخص المرأة أو من إبداعها على مستوى الإخراج أو الكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *