متابعات

مطالب برلمانية بتمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي

تعالت الأصوات مؤخرا من نواب الأمة بالدعوة إلى تمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي.

وفي هذا الاطار، وجه عبد الله الطايع،النائب الرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول الاجراءات المتخذة من طرف الوزارة من أجل تمديد مدة صلاحية جواز السفر ببلادنا من 5 سنوات إلى 10 سنوات.

و لفت الطايع في مراسلته،إلى أن المدة المحددة لجواز السفر لا تتجاوز 5 سنوات عكس المدة المعتمدة بالنسبة للبطاقة الوطنية ورخصة السياقة التي لها صلاحية تمتد إلى 10 سنوات.

وأشاد الطايع،في السياق ذاته،بمجهودات وزارة الداخلية  في تبسيط الوثائق والمستندات والمساطر وعلى رأسها تبسيط مساطر الحصول على جواز السفر،سواء داخل المغرب أو خارجه.

من جهته، راسل حزب الأصالة والمعاصرة مقترحا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت حول الموضوع ذاته، وقال النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، طارق حنيش، إن مطلب تمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي إلى عشر سنوات، يأتي تماشيا مع الممارسات الفضلى المعمول بها دوليا في هذا الشأن، وعلى غرار الدول الموقعة على اتفاقيات مع المغرب بهذا الخصوص.

وأبرز حنيش، أن قرار التمديد يأتي بالموازاة مع مدة الصلاحية المعتمدة بالنسبة لبعض الوثائق الرسمية مثل البطاقة الوطنية ورخصة السياقة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *