متابعات

“أونسا” تقدم توصياتها للمقبلين على اقتناء أضحية العيد

أوصى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بمناسبة اقتراب عيد الأضحى، المواطنين باقتناء أضحية تحمل حلقة صفراء على إحدى الأذنين، بها رقم تسلسلي إلى جانب عبارة “عيد الأضحى” وكذا مجسم رأس كبش ونجمة، وذلك من أماكن معروفة ومخصصة لهذه الغاية.

وذكر المكتب، في بلاغ له.أن هذه الحلقة تمكن المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

وفي وقت سابق أعطى المكتب الوطني انطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1445 (2024) بمجموع التراب الوطني، كما أعلن أن هذه العملية بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين بشراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

ويتم خلال هذه العملية، وفق بلاغ للمكتب، ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية. وتهدف عملية الترقيم هذه إلى تمكين المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

وبالإضافة إلى هذه العملية ومع اقتراب عيد الأضحى، أفاد المكتب، أنه يقوم بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لعيد الأضحى تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات مخلفات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

وتجدر الإشارة إلى أن المكتب يسهر عن قرب على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية الإقليمية لـ “أونسا” والأطباء البياطرة الخواص بتعاون مع السلطات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *