متابعات

القوات الجوية الملكية المغربية تشارك في معرض للطيران العسكري بالمملكة المتحدة

تشارك القوات الجوية الملكية في معرض “The Royal International Air Tattoo”، وهو “أكبر” معرض للطيران العسكري عبر العالم. يقام سنويا في المملكة المتحدة في الصيف.

وقال الحساب الرسمي للمعرض على “إكس” إن “مقاتلتين من نوع إف-16 التابعة للقوات المسلحة الملكية. تشاركان في عرض جوي هذا الأسبوع إلى جانب مقاتلات إف-35 وYellow Sparrows النرويجية. وغيرها من الطائرات العسكرية”.

وفي الموقع الرسمي للحدث العسكري “الضخم”، قال المنظمون إن “القوات الجوية الملكية المغربية تشارك لأول مرة في المعرض بعد غياب دام لسنوات عديدة، من خلال إرسال مقاتلتين من نوع إف-16”.

ويجذب هذا المعرض ما يصل إلى 200 ألف متفرج من مختلف أنحاء بريطانيا والعالم، بحسب المصدر ذاته.

ويهدف المعرض من خلال مشاركات جيوش عالمية مختلفة في عروض جوية عسكرية. إلى توفير المداخيل من التذاكر لدعم صندوق خيري. ويؤكد المنظمون أن “الأهداف في الأخير إنسانية”.

وتأتي هذه المشاركة لسلاح الجو المغربي بعد أيام على اختتام تمارين طائرات “إف-16”. ضمن “مناورات الأسد الإفريقي” مع جيش الولايات المتحدة الأمريكية.

وتخضع حاليا المقاتلات المغربية للتطوير، إذ يترقب المغرب الحصول على صنف “F16 BLOCK 72” الحديثة. التي يرتقب أن تحتوي على أنظمة للتشويش.

وسبق أن كشفت منصة “breaking defence” أن معرض دبي للطيران الذي أقيم السنة الماضية. عرف حضور اسم المملكة المغربية ضمن قائمة الدول التي تستعد للحصول على هذا النظام المتطور الذي يتم إنتاجه خصيصا لمقاتلات “إف-16” من نوع “بلوك 70/72”.

وبين المصدر ذاته نقلا عن مسؤول بشركة “L3Harris” أن “دول المغرب وتايوان والبحرين وبلغاريا، ثم سلوفاكيا، التي سبق أن طلبت طائرات إف-16 من نوع بلوك 70/72 الحديثة. ستحصل أيضا على هذا النظام المتطور”.

في السياق ذاته، صرحت أنا غراغوسيان، التي تقود عملية تطوير الحرب الإلكترونية الدولية في الشركة الأمريكية سالفة الذكر، لـ“breaking defence”، بأن برنامج “Viper Shield”، المعروف باسم “الهبوط الثالث”، “سيحتوي على جهاز استقبال تحذير راداري أولي من نوع RWR، الذي يستطيع كشف نشاط الرادار لأي خصم محتمل، مما يساعد الطيارين على الهروب من التهديد أو محاربته”.

وأضافت المتحدثة أن “هذا النظام بشكل عام يحدد التهديدات ويمنحك الحماية الذاتية ويسمح لك بتشويش إشارات الخصوم”، مشيرة إلى أن “هذا النظام تم تطويره بشراكة مع سلاح الجو الأمريكي وعملاق الصناعة العسكرية لوكهيد مارتن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *