متابعات

الفتحاوي تطالب بانقاذ السنة الجامعية لطلبة الطب والصيدلة

وجهت نعيمة الفتحاوي،عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية،سؤالا شفويا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول موضوع انقاذ السنة الجامعية لفائدة طلبة كليات الطب والصيدلة.

وقالت الفتحاوي في سؤالها، إن مقاطعة طلبة كليات الطب والصيدلة لدراسة والامتحانات  يسبب ما يعتبرونه سوء تنزيل القرار رقم22.2157 في شأن الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في الطب من قبل وزارتي الصحة والتعليم العالي،ما جعل مستقبل خمسة وعشرون ألف طالب في خطر كبير.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن طلبة الطب والصيدلة يرون البرنامج المخصص لتخرج طبيب كفء قادر على أداء مهامه على الوجه الأنسب لم يتم ملاءمته مع مقترح اختزال مدة  التكوين في ست سنوات،في اعتماد النظام البيداغوجي الجديد والاقتصار فقط على اعتماد نظام نقص عدد السنوات دون تكييف التداريب السريرية والوحدات البيداغوجية مع التصور الجديد، مما يسبب تخرج أفواه غير متمكنة علميا في جميع متطلبات الأداء المهني وهذا قد يؤدي إلى اضرار بصحة المواطنين وحياتهم.

ويطالب طلبة الطب والصيدلة،بإعادة النظر في بعض قرارات الوزارة والتي يرون أن فيها شطط  عليهم منها: ضياع سبعة أشهر من هذا الموسم الدراسي،رفض مقترحات  إيجابية في ملف مطلبي طلاب،منح نقطة الصفر بالنسبة لخمسة وعشرون ألف طالب على الأسدس الأول،هدم تقديم برنامج تكويني يوافق القرار أعلاه وغيرها..

وأمام هذا الوضع،ساءلت الفتحاوي، وزير التعليم العالي،عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة  من أجل انقاذ مستقبل25000 طالب، بسبب يصفونه سوء تنزيل القرار رقم 22.2175 صادر في 6 محرم 1444 م الموافق ل4غشت 2022 في شأن الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في الطب.؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *