وطنيات

المغرب يحصل على منظومات “Viper Shield” لتعزيز قدراته في الحرب الإلكترونية

أماطت وزارة الدفاع الأمريكية اللثام عن صفقة بقيمة 520 مليون دولار، لإنتاج منظومات الحرب الإلكترونية “Viper Shield” لصالح مقاتلات F-16 Block 70/72 المغربية والبحرينية. تأتي هذه الصفقة في إطار تعزيز القدرات الدفاعية والجوية للبلدين.

وطرحت منظومة “Viper Shield EW” في عام 2021، وهي مجموعة حرب إلكترونية رقمية من الجيل التالي، مصممة خصيصا لتوفير الحماية وقدرات الحرب الإلكترونية الهجومية على مقاتلات Lockheed Martin F-16 Block 70/72 متعددة المهام. تهدف هذه المنظومة إلى تعزيز خط الدفاع الأساس للمقاتلة وتعظيم قدرتها على البقاء ونجاح المهمة.

يشار في ذات الصدد، على أن“Viper Shield” تستخدم مكونات تقنية متطورة تعتمد على البرمجيات لإنشاء درع إلكتروني افتراضي حول المقاتلة. مما يكشف عن تهديدات الرادار الرقمي ويوفر قدرات قوية للتدابير المضادة في نظام متكامل تماما ومثبت داخليا. هذا الدرع الإلكتروني يمكن الطيارين من إكمال المهام بأمان في سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة.

وتتميز المنظومة بقدرات تحذير رقمي غير مسبوقة للتهديدات الرادارية ونظام تشويش قائم على ذاكرة التردد اللاسلكي الرقمية (DRFM). كما يتكامل نظام الإنذار الراداري المبكر المتقدم (DRWR) بسلاسة مع رادار APG-83 الجديد المسح الإلكتروني النشط (AESA)، مما يعزز قدرة المقاتلة على مواجهة التهديدات المتقدمة القادمة من الأرض والسماء.

وتتيح “Viper Shield” قدرات محسنة ضد التهديدات المتقدمة وعالية السرعة، مما يضمن اعتراضا ناجحا للتهديدات ويعزز من قدرة المقاتلين على إتمام المهام بنجاح. هذه الصفقة تعكس التزام المغرب بتحديث وتعزيز قدراته الدفاعية بما يتماشى مع التحديات الأمنية الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *