مجتمع

756 مستفيد من المرحلة الأولى للبرنامج الوطني للتخييم 2024 بسوس ماسة

قال المدير الجهوي لقطاع الشباب سوس ماسة، هشام زلواش، إن ما مجموعه 756 طفلا وشابا يستفيدون من المرحلة الأولى للبرنامج الوطني للتخييم (صيف 2024).

وأوض زلواش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة لمركز الاصطياف أكلو (إقليم تزنيت)، أن هذا البرنامج، الذي انطلق يوم فاتح يوليوز الجاري، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة الثقافة والشباب والتواصل وبشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم ، يمتد على خمس مراحل إلى غاية 30 غشت المقبل.

وفي هذا الإطار، أكد المسؤول الجهوي، أنه تمت تعبئة كافة الوسائل اللوجستية والموارد البشرية اللازمة لضمان النجاح الكامل والسير السلس للبرنامج الوطني للتخييم 2024، على مستوى مراكز الاستقبال ومراكز التخييم في جهة سوس ماسة.

وعلى المستوى الوطني، يستفيد من البرنامج الوطني للتخييم خلال الصيف الحالي، الذي يجري تحت شعار “معا .. لشباب مسؤول ومتألق”، أكثر من 80 ألف مستفيد، موزعين على شبكة مكونة من 37 مركزا، تغطي كافة جهات المملكة.

كما يغطي البرنامج مجالات المخيمات القارة لليافعين، والدورات التدريبية، والاصطياف التربوي، وجامعات الشباب، وأنشطة القرب، والتدريب الأساسي، والمقامات الموضوعاتية، ولقاءات لتقوية القدرات، بإشراف من حكامة ولجان مراقبة وتتبع متواصلة، وتتبع للمدراء الإقليميين والجهويين للشباب.

وتتوزع محاور البرنامج الوطني للتخييم على الصحة، والبيئة، والحقوق والمواطنة، والأنشطة البدنية، والأنشطة الرقمية، والموروث الثقافي، والسياحة، والريادة والابتكار، والتطوع، والأنشطة الفنية. كما تقدم المخيمات خدمات الاستقبال وفق شروط مثلى للصحة والسلامة، والتغذية والتأمين والتنشيط والتأطير التربوي والتنقل.

وتتميز النسخة الحالية من البرنامج الوطني للتخييم بإيلاء اهتمام خاص لفئات خاصة من الأطفال واليافعين، لاسيما الأطفال المنحدرين من الوسط القروي والفتيات والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال المؤسسات الاجتماعية والأطفال أبناء المهاجرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *