الرئيسية 10 المشهد الأول 10 كوبا سوداميريكانا: منح اللقب لتشابيكوينسي

كوبا سوداميريكانا: منح اللقب لتشابيكوينسي

منح اتحاد كرة القدم في اميركا الجنوبية (كونميبول) الاثنين لقب مسابقة “كوبا سوداميريكانا” لنادي تشابيكوينسي البرازيلي المفجوع بمقتل العشرات من اعضائه في تحطم الطائرة التي كانت تقلهم للمشاركة في الدور النهائي ضد اتليتيكو ناسيول ميديين الكولومبي الاسبوع الماضي.

واعلن الاتحاد في بيان “اتخذ مجلس الكونميبول قرارا بمنح فريق تشابكوينسي لقب بطل مسابقة كوبا سوداميريكانا لعام 2016 مع كل الامتيازات الرياضية والاقتصادية المترتبة على ذلك”.

والامتيازات الاقتصادية هي عبارة عن الجائزة المالية التي يحصل عليها بطل المسابقة والبالغة 3,9 ملايين دولار اميركي، فيما تتيح الامتيازات الرياضية للفريق الفائز المشاركة في مسابقة كأس ليبرتادوريس التي توازي دوري الابطال في اوروبا.

وخاض النادي البرازيلي افضل مواسمه على الاطلاق، وكان لاعبوه ومسؤولون فيه متجهين الى كولومبيا مساء الاثنين الماضي، حينما تحطمت الطائرة التي كانت تقلهم في شمال غرب البلاد، ما ادى الى مقتل 71 شخصا بينهم 50 من اعضاء النادي.

وطلب نادي ناسيونال من الاتحاد منح تشابيكوينسي لقب “كوبا سوداميريكانا”، ثاني ابرز لقب للنوادي في اميركا الجنوبية.

واكد الاتحاد الذي اشاد الاثنين بالضحايا، تجاوبه مع هذا الطلب، غداة مراسم الوداع المؤثرة التي اقيمت تحت المطر لاعضاء تشابيكوينسي في البرازيل.

ومنح الاتحاد النادي الكولومبي جائزته للعب النظيف.

واوضح في بيانه انه “لا يوجد اظهار افضل لروح التفهم واللعب النظيف (…) من المراعاة والاحترام اللذين اظهرهما اتلتيكو ناسيونال تجاه اخوانه في نادي تشابيكوينسي لكرة القدم”.

واثارت كارثة النادي البرازيلي صدمة في عالم كرة القدم. وستلحظ المباريات التي تقام الثلاثاء والاربعاء في دوري ابطال اوروبا، والخميس في “يوروبا ليغ”، دقيقة صمت حدادا على اعضاء الفريق.

وفي حين لم يتبين رسميا بعد سبب تحطم الطائرة، تميل الترجيحات الى فرضية نفاذ الوقود من الطائرة المستأجرة من شركة كولومبية.

وافاد مسؤولون في الشركة ان الطائرة لم تتقيد بخطة التزود بالوقود اثناء الرحلة، والتي كانت تشمل محطة في مدينة كوبيا البوليفية الحدودية مع البرازيل، او في بوغوتا.

وقال مدير الطيران المدني الكولومبي الفريدو بوكانغرا ان “هذه فرضية تتعزز، لكن يجب ان يتم التثبت منها من قبل المحققين، اضافة الى تسجيلات الصندوق الاسود وتسجيلات برج المراقبة”.

ورجح بوكانغرا الا تصبح تقديرات المحققين جاهزة قبل ستة اشهر.

والى الضحايا الـ 71، نجا ستة اشخاص بينهم ثلاثة لاعبين ممن كانوا على متن الطائرة، من الحادث الذي وقع في منطقة جبلية ترتفع 3300 متر عن سطح البحر، ليل الاثنين وسط طقس ماطر.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *