الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بنموسى: المغرب يطور مع إفريقيا علاقات لمواجهة التحديات الراهنة

بنموسى: المغرب يطور مع إفريقيا علاقات لمواجهة التحديات الراهنة

أكد سفير المملكة بباريس شكيب بنموسى أن المغرب يطور مع إفريقيا علاقات متساوية تمكن من مواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح  بنموسى الذي حل ضيفا على برنامج ” مواعيد باريس ” الذي تبثه قناة (فوكس أفريكا) أنه من بين هذه التحديات نجد البعد الإفريقي خاصة النمو الديمغرافي الكبير الذي تعرفه القارة وفرص التنمية في عدد من البلدان.

وذكر من جهة أخرى، بالروابط العريقة والثقافية والروحية التي تجمع بين المغرب وإفريقيا، مؤكدا على أن السياسة الإفريقية للمملكة في تطور مستمر ويتجلى ذلك من خلال قنوات مختلفة.

وذكر بمختلف الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس لعدد من البلدان الإفريقية، والتي توجت بالتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات في مجال التنمية تهم عددا من القطاعات في هذه البلدان.

وأضاف سفير المغرب بباريس أن العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا تتطور في إطار التعاون المتعدد الأبعاد، مؤكدا على المبادرة التي قامت بها المملكة لتشجيع الاستثمار في هذه القارة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والشراكة بين القطاع الخاص.

وقال إن المغرب يعتبر أن البلدان الإفريقية يمكنها أن تتقاسم تجاربها فيما بينها، مذكرا بأهمية التجربة المغربية بفضل الاستراتيجيات التي تم وضعها في مجالات الفلاحة والطاقة والكهربة والصحة والتكوين.

وأشار  بنموسى إلى أن المغرب يشكل أرضية للتنمية تعاون شمال جنوب لفائدة البلدان الإفريقية، مؤكدا في هذا الصدد على دور الشراكة بين المغرب وفرنسا.

وأبرز أن الفاعلين الاقتصاديين المغاربة قاموا بصياغة مقاربات مجددة في إفريقيا وخاصة في قطاعي الأبناك والزراعة.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *