كواليس | هام

أكادير: “باشا” سوق الاحد يعجز عن تطبيق القانون ويطالب التجار بالمساهمة في أشغال التهيئة

شهد الاجتماع الذي قد عقد، صبيحة اليوم الأحد 12 مارس الجاري، بين “باشا” سوق الأحد باكادير والتنظيمات الجمعوية بالمركب التجاري صراعا حادا بين التجار والباشا بسبب تغاضيه عن ظاهرة الباعة المتجولين بالساحات العمومية للسوق، خاصة ان “الباشا” قال بالحرف للتجار “ان الباعة المتجولون حتا هوما مواطنين من حقهم افرشو ” مما أدى الى انسحاب ممثلي الاطارات الجمعوية من الاجتماع.

وكان “الباشا” قد دعى الى الاجتماع حيث طالب من التجار المساهمة في تهيئة بعض مناطق السوق استعدادا للزيارة التي ستقوم بها والي الجهة للمركب يوم غد الاثنين، الا أن التجار واجهوا ذات المقترح بالرفض خاصة وأن السلطة المحلية باكادير ظلت عاجزة عن حل مجموعة من المشاكل، التي تدخل في اختصاصاتها، خاصة انتشار الفراشة بالسوق وجنباته وكذا احتلال الملك العمومي بالإضافة الى المشاكل الأخرى المتعلقة بتجميد وعدم تطبيق القانون الداخلي للسوق.

وذكرت مصادر مطلعة، أن “الباشا” لم يستسغ الانتقادات التي وجهها له التجار في تقاعسه في اداء مهامه، ومحاباته للباعة المتجولين.

ومن جهة أخرى، يعرف باب رقم 6 بالسوق انتشارا كبيرا للباعة المتجولين، حيث يحتل مايقارب 400 “فراش” الساحة الكبرى وجنبات المسجد في اتجاه باب رقم 8، وقد شهدت الاشهر الأخيرة تزايدا في عددهم رغم الشكايات التي وجهتها جمعيات سوق الاحد للمسؤولين في هذا الشأن، خاصة بعد تحرير السلطات بانزكان للملك العمومي.

وتزامن احتلال الملك العمومي بسوق الاحد مع تنصيب “باشا” جديد مكلف بتدبير شؤون المركب التجاري في اطار الحركية الاخيرة لرجال السلطة باكادير، وتغيير معاونيه من رجال القوات المساعدة واعوان السلطة، حيث عجز “الباشا” الجديد من فرض القانون امام تعنت الباعة المتجولين واستقوائهم بقربهم من حزب “البيجيدي” المسير لبلدية أكادير.

ورغم قرار والي الجهة، اثناء زيارته للمركب التجاري سوق الاحد، باحداث لجنة تقنية تجمع بين السلطة المحلية وبلدية اكادير مهمتها فرض الضوابط التنظيمية داخل المركب واقرار العمل بالقانون الداخلي للسوق، إلا أن السلطةالمحلية والمجلس البلدي عجزت على محاربة هذه ظاهرة الباعة المتجولين، حيث تم اخلاء جنبات السوق منهم فيما تم السماح باحتلال ساحة الداخلية لسوق كباب رقم 6ورقم 2.

وذكرت مصادر علمية، ان جهات نافذة تستفيد بشكل غير قانوني من اتاوات تفرض على الباعة المتجولون قابل السماح لهم باستغلال الملك العمومي داخل السوق وخارجه، رغم النداءات المتكررة للهيئات المهنية لمحاربة هذه الظاهرة.

وبالمقابل، أشارت مصادر مطلعة، أن تحركات السلطة الاخيرة تأتي استعدادا للزيارة المرتقبة للملك لأكادير، حيث من المنتظر ان تعقد والي الجهة اجتماعا موسعا للإطارات المهنية بسوق الأحد يوم الثلاثاء المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *