جهويات

تجاوزات عناصر الدرك تستدعي فتح تحقيق

وصف دركي تغجيجت، المثير للجدل، أحد الفاعلين السياسيين بأكادير، حسن وركا، ب”البهيمة”، معتبرا إياه بأنه يتصيد الفرص ليتجرأ على أسياده لحسابات انتخابية”، تعليقا منه على ترشح “حسن وركا” بإسم حزب “التنمية المستدامة”، في الانتخابات الأخيرة.

واعتبر نشطاء، أن الوكيل العام بإستئنافية أكادير ومسؤولي الدرك مطالبون بفتح تحقيق بخصوص تجاوزات هذا المسؤول، التي يدبجها ليلا في حسابته الفايسبوكية ويترجمها نهارا في شوارع واحة تغجيجت، إمعانا في تعاسة أبناء الواحة وإهانة كرامتهم الإنسانية والإستهانة بقدراتهم في الدفاع عن “إعمال  اليات الحكامة  في السياسات العمومية، وعلى رأسها السياسات الأمنية”.

وفي سابقة خطيرة، هدد دركي بتغجيجت، في صفحته الفاسبوكية كل من سولت له نفسه، طرح موضوع تردي الوضع الأمني بالواحة، بالإنتقام منهم، قائلا “لي طاح فالمقلى يتقلى” و ديك الساعة سير طعن فلاهاي و لي فجهدك جريه”.

وتفاعلا مع النقاش الذي أثارته هذه التدوينة، وصف نفس الدركي أبناء تغجيجت ب”ولد العبيد..”، هذا علاوة على الألفاض السوقية التي لجأ إليها في التعليق على احتجاج مؤسساتي، حيث صرخات أحزاب وجمعيات ومؤسسات اعلامية تتم مواجهته بهذه الأساليب الصبيانية، دون مراعاة واجب التحفظ الذي من المفترض أن يتحلى به مسؤول أمني.

من جهة أخرى، تتدارس فعاليات محلية، ايداع شكاية لدى الوكيل العام بمحكمة أكادير، بعدما تم تحرير محضر مُعاينة من طرف مُفوض قضائي للكتابات التي دبجها المعني، إلى جانب أشكال احتجاجية أخرى ضد الإنفلات الأمني بالمنطقة وتجاوزات عناصر أمني كان يرجى منه تسييد الأمن والطمأنينة وليس إذلال المواطنين والمساس بكرامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *