متابعات

أمن روسيا يتعرف على منفذ هجوم “بطرسبرغ”

نقل الإعلام الروسي عن مصدر رسمي، أن السلطات تعرفت على هوية منفذ الهجوم على أحد قطارات الأنفاق بسان بطرسبرغ. وأضاف مصدر أمني أن أجهزة الأمن كانت على علم بالتحضير لعمل “إرهابي”.

فقد نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مصدر رسمي قوله إن السلطات تعرفت على هوية منفذ الهجوم على أحد قطارات الأنفاق بمدينة سان بطرسبرغ، وهو مواطن من مواليد قرغيزستان.

كما نقلت صحيفة كوميرسانت عن مصدر أمني وصفته بالموثوق أن أجهزة الأمن كانت على علم بالتحضير لعمل “إرهابي” بسان بطرسبورغ ولكنها لم تملك معلومات كافية، مشيرة إلى أن “أحد المتعاونين” مع تنظيم الدولة الإسلامية أدلى بهذه المعلومات بعد اعتقاله بعد عودته من سوريا مؤخرا.

وأضاف المصدر أن المعلومات تفيد بوجود مجموعة تعد لهجمات في سان بطرسبورغ، وأن المعتقل كان على تواصل مع المجموعة عبر الهواتف الجوالة التي خضعت لمراقبة الأجهزة الأمنية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن جهاز الأمن بقرغيزستان قوله اليوم الثلاثاء إن المشتبه به المحتمل روسي مولود بقرغيزستان، وعرفته باسم أكبرجون جليلوف (22 عاما) وهو مولود بمنطقة أوش غرب البلاد.

وفي السياق، أعلن نائب رئيس لجنة الأمن القومي الكزاخية أن اللجنة تجري تحقيقا مشتركا مع جهاز الأمن الفدرالي الروسي، مشيرا إلى أن الجانبين يقومان بالتعاون مع الهيئات الخاصة بالدول المجاورة بدراسة احتمالات ضلوع مواطن روسي وأحد المنحدرين من آسيا الوسطى من غير مواطني كزاخستان في التفجير.

وسبق أن أعلنت السلطات الروسية أنها تبحث عن شخصين يشتبه في تورطهما بالتفجير، ويعتقد أن أحد المشتبه بهما وضع قنبلة تحت مقعد بالقطار وانفجرت أثناء تحركه بين محطتين، بينما يتردد أن الآخر زرع قنبلة لكنها لم تنفجر في محطة قريبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *