متابعات

من هو وزير العدل الجديد…محمد أوجار؟

ولد محمد أوجار الذي عينه الملك محمد السادس اليوم الأربعاء، وزيرا للعدل، في 18 مارس 1959 بترجيست بإقليم الحسيمة.

وحصل محمد أوجار على الإجازة في الحقوق من جامعة محمد الأول بوجدة وتابع دورات تكوينية في الصحافة والإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والبرتغال.

واشتغل محمد أوجار الذي يجيد اللغات العربية والفرنسية والانجليزية كصحافي مدير جريدة “الميثاق الوطني” وهو عضو المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعضو مؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الانسان ومسؤول بأول مكتب وطني لهذه المنظمة وعضو مؤسس لنادي الصحافة بالمغرب.

كما سبق لأوجار أن انتخب نائبا للكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وله دراسات وكتابات منشورة في الصحف والمجلات المغربية والعربية.

وكان الراحل الحسن الثاني قد عين السيد أوجار في مارس 1998 وزيرا مكلفا بحقوق الانسان قبل أن يعيينه الملك محمد السادس في نفس المنصب في سادس شتنبر 2000.

وخلال الانتخابات التشريعية ل 27 شتنبر 2002 انتخب أوجار نائبا عن دائرة الرباط المحيط. وفي 7 نونبر 2002 عينه  الملك محمد السادس وزيرا لحقوق الإنسان في حكومة إدريس جطو وبقي في هذا المنصب إلى غاية 8 يونيو 2004.

وكان أوجار أيضا عضوا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، (الهاكا)، وهو خبير دولي في قضايا الانتقال الديمقراطي، وترأس عدة لجان دولية لمراقبة الانتخابات في عدة دول أفريقية.

وفي 14 أكتوبر 2014 عين جلالة الملك محمد أوجار سفيرا مندوبا دائما للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

ومحمد أوجار متزوج وأب لثلاثة أبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *