متابعات

احتجاجا على ما أسموه “استغباء”..ناشطو “حراك الحسيمة” ينسحبون من صلاة الجمعة

قالت مصادر إعلامية إن ناشطي “حراك الحسيمة” انسحبوا من عدة مساجد، احتجاجاً على موضوع الخطبة التي كانت كذلك تحذر من “الفتنة”.

 وأظهر مقطع فيديو آخر بث على مواقع التوصل الاجتماعي، العشرات عند مدخل مسجد “أحد” وهوة أحد المساجد الكبرى بالمدينة، حيث نظموا وقفة احتجاجية، وبدأوا في رفع الشعارات، احتجاجاً على موضوع خطبة الجمعة.

وألقى أحد المحتجين كلمة في جموع المحتجين، قال فيها إن انسحابهم من المسجد ومن صلاة الجمعة جاء “تنديداً لتسخير المساجد لاستغباء الشعب من خلال المنابر”.

يُشار إلى أن خطبة الجمعة عادة تكون غير موحدة بالمغرب، لكن في بعض المناسبات الوطنية أو الدينية أو غيرها تصدر وزارة الأوقاف توجيها للخطباء بالحديث في موضوع بعينه.

وفي المقابل، استنكرت وزارة الأوقاف ما حدث، واصفة إياه بكونه “فتنة كبيرة”.

وقالت في بيان لها: “شهد أحد مساجد مدينة الحسيمة أثناء صلاة الجمعة فتنة كبيرة حين أقدم شخص على الوقوف والصراخ في وجه الخطيب ونعته بأقبح النعوت، فأحدث فوضى عارمة ترتب عنها عدم إلقاء الخطبة الثانية مما أفسد الجمعة وأساء إلى الجماعة”.

وأضاف البيان أنه “بالإضافة إلى ما نص عليه القانون من أحكام تعاقب كل من يعرقل أداء الشعائر الدينية، فإن الحدث، بالنسبة لضمير الأمة، يمثل تصرفا منكرا في هذا البلد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *