متابعات

صحف الإثنين: الملك سيزور أكادير يوم 17 من رمضان الجاري

أخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم إنه 24 ساعة بعد خروج الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي للحديث عن تطبيق لقانون لوقف الاحتجاجات في الريف، شرعت الأجهزة الأمنية في حملة اعتقالات واسعة في المنطقة، فضلا عن لجوئها إلى القوة لتفريق الاحتجاجات سواء في الحسيمة، أو في باقي المدن الأخرى.

اخبار اليوم افادت ان لقاء غير مسبوق جمع وزيرا إسرائيليا من حزب الليكود، بعدد من المسؤولين العرب، بالإضافة إلى ابراهيم غالي، صحيفة تايمز أوف إسرائيل قالت، انه لاول مرة يقبل مسؤولون عرب لقاء مسؤول إسرائيلي بشكل علني ومفتوح معتبرة ذلك ثمار الزيارة التي قام بها ترامب الى كل من الرياض وتل أبيب.

اخبار اليوم اكدت انه بعدما كان المغرب يعيش حال من البلوكاج السياسي، في الشهور الأولى من العام الحالي، حيث انعقدت مجالس حكومية نادرة برئاسة عبد الإله بنكيران، تسلمت حكومة سعد الدين العثماني سيلا من مشاريع القوانين التي تصادق على الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع عدد من الدول الإفريقية، خلال الجولة الملكية الأخيرة إلى عدد من الدول الافريقية.

اخبار اليوم علمت ان ولاية الرباط، راسلت مجلس المدينة الذي يترأسه محمد الصديقي عن حزب العدالة والتنمية، من اجل ادراج نقطة ملغومة في جدول أعمال دورته المقررة غدا الثلاثاء، وتتعلق بأن تتولى البلدية طلب نزع ملكية قطعتين ارضيتين في حي أكدال وقرب السويسي.

اخبار اليوم كشفت ان الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما، يعيش اسوأ ايامه فهو مهدد بالطرد من على رأس حزبه اليوم، بسبب ما سمي بفضيحة القبض على الدولة وهي فضيحة انفجرت قبل أيام، نتيجة تحقيق قادته الصحافة المستقلة حول ملفات فساد كبرى.

اخبار اليوم كتبت انه رغم ان الحكومة احالتهما على مجلس المستشارين في يناير 2016، مازال مشروعا القانونين التنظيميين المتعلقين بالتغطية الصحية والتقاعد، الخاصين بالمهنيين والأشخاص غير الأجراء عالقين في متاهة المؤسسة التشريعية بسبب حسابات سياسية.

اخبار اليوم اشارت الى مصادر مطلعة من ولاية أكادير، ذكرت أن هذه الأخيرة توصلت بمراسلة من وزارة القصور والتشريفات والأوسمة، تحدد يوم 12 يونيو المقبل والموافق لـ 17 رمضان، موعدا لزيارة الملك محمد السادس للمدينة.

الأخبار:

قالت الاخبار ان ملف عدم قانونية محمد لطفي لمريني، الكاتب العام لوزارة الثقافة في الولاية الحكومية السابقة، عاد إلى الواجهة من جديد، بعد إثارته يوم الجمعة الماضي بشكل مفاجئ، في اجتماع لجنة التعليم والشؤون الثقافية بمجلس المستشارين، ووجد محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال نفسه في موقف محرج، بعدما فتح عبد الحميد فاتحي الملف من جديد طابا منه إعلان موقفه من وضعية الكاتب العام للوزارة.

الاخبار افادت ان عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، التف مجددا على مطالب المتقاعدين، وهمش طلبات اللقاء معهم لتدارس الحلول الممكنة لمشاكل المساكن القابلة للتفويت، حسب القوانين المنظمة للموضوع.

الاخبار اكدت ان الصراع بين ادريس لشكر، الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، وحسناء أبو زيد عضو المكتب السياسي، سيدخل منعطفا جديدا قد ينتهي بردهات المحاكم، بعد أن قررت النائبة الصحراوية الترشح لرئاسة المجلس الوطني، وأشارت مصادر مطلعة ان هذه الاخيرة ستحضر إلى المجلس الوطني بمعية عون قضائي لتقديم ترشيحها.

الاخبار علمت ان جامعة محمد بن عبد الله بفاس، التي يرأسها عمر صبحي، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، تعرف حالة من الاحتقان غير المسبوق بمختلف مؤسسات التعليم العالي التابعة لها، وذلك بعد رفض الرئيس الذي عينه في هذا المنصب لحسن الداودي، تلبية مطالب الأساتذة الباحثين.

الاخبار كشفت ان حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، رضخ لضغوطات معارضيه داخل اللجنة التنفيذية للحزب، بقيادة حمدي ولد الرشيد، وحسمت اللجنة التنفيذية في اجتماعها المنعقد يوم الجمعة الماضي، في تحديد موعد انعقاد المؤتمر السابع عشر للحزب، وذلك أيام 21 و22 و23 يوليوز المقبل.

الاخبار ذكرت انه في خطوة لافتة، سيعقد مكتب مجلس المستشارين اليوم الاثنين، اجتماعا وصف بالطارئ، لتدارس الاوضاع الادارية والمالية والتدبيرية للمجلس، وذلك على خلفية غياب الشفافية في صرف الميزانية وعقد الصفقات.

الاخبار اوضحت أن حزب العدالة والتنمية بطنجة، عاش على وقع انقسامات بسبب الملفات الثقيلة التي أضحى مسؤولون جماعيون ينتمون إليه متابعين على اثرها، حيث عقد اجتماعا موسعا للنظر في قضية الجدل الواسع الذي أثاره رئيس جماعة حجر النحل منذ الانتخابات التشريعية الاخيرة.

الاخبار كتبت ان امر فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، افتضح بخصوص استغلال مؤسسة البرلمان من اجل تقديم مقترحات، وتعديلات قانونية تخدم مصالحه الحزبية، ويتعلق الأمر بالتعديل الذي قدمه في إطار مشروع قانون المالية، يقضي بمنع المواطنين من تنفيذ الأحكام القضائية ضد الدولة، خاصة أن الحزب يرأس أغلب الجماعات الصادرة ضدها أحكام لفائدة المواطنين والمقاولات.

الاخبار اشارت الى أن محمد حصاد وزير التربية الوطنية قال، يوم الجمعة الماضي بالرباط، إن نسبة الالتحاق بالأزواج والزوجات بالنسبة لأطر التدريس بالسلك الابتدائي، في إطار الحركة الانتقالية للموسم الدراسي الحالي سيبلغ حوالي 98 في المائة.

الصباح:

قالت الصباح ان وزراء العدالة والتنمية، لم يحضوا بأي اهمية لدى المستجوبين في استطلاع للرأي، أنجزه مكتب دراسات لفائدة ليكونوميست، اذ ان الوزراء الذين يمثلون ثقلا كبيرا في الحكومة ليسوا من العدالة والتنمية، فقد حصل محمد حصاد على 19 في المائة، متبوعا بعزيز أخنوش وزير الفلاحة، والحسين الوردي وزير الصحة، اللذين حصلا على 16 في المائة من أصوات المستجوبين.

الصباح افادت ان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، رد على المستهزئين والشامتين في الحقيبة التي حصل عليها في حكومة سعد الدين العثماني بالقول،” أنا وزير كل شيء”، وبمجرد ما قال الرميد أنا وزير كل شيء حتى شرع بعض الحاضرين، في لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين في إطلاق قهقهات.

الصباح اكدت أن مجموعة من الأشخاص الموقوفين من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، على خلفية أحداث الريف، حدد زوال أمس الأحد في 21 شخصا، يشتبه في تورطهم في ما شهدته المنطقة من أعمال تخريب وعنف يمس بالنظام العام.

الصباح علمت ان هناك عددا من الإجراءات التي تم اقرارها، خلال فترة حكومة تصريف الاعمال وتهم الطرق السيارة بالمغرب، وأكدت مصادر مطلعة أن المجلس الإداري للشركة الذي يرأسه وزير الاقتصاد والمالية بعد تسلم حقيبة التجهيز والنقل بالنيابة، صادق على قانوني أساسي جديد للشركة.

الصباح كتبت ان خصوم الدولة في المحاكم، تمكنوا من انتزاع أول تنازل تشريعي من الحزب الحاكم، إذ لم يصمد البيجيدي أمام عاصفة الغاضبين على المقتضيات التي فرضها فريقه النيابي بمجلس النواب، وتجاوزت دائرة المطالبين بإلغاء المقتضيات المتضمنة في المادة 8 من مشروع قانون المالية المعارضة واصحاب الشركات، بل أشعلت غضب أصحاب نزع الملكية من أجل المنفعة العامة.

الصباح علمت ان البحث الذي أوكل الى الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، في شأن قضية المستشار رشيد مشقاقة، انتهى بعد إحالة الملف عليها من قبل الوكيل العام للمحكمة ذاتها، الى اجراء بحث بشأن شبهة الارتشاء الذي ضبط بها.

المساء:

قالت المساء ان العشرات من المسيرات الاحتجاجية، خرجت في عدة مناطق في الريف ومدن أخرى، كمراكش وفاس مساء الجمعة، ردا على حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها قوات الأمن في منطقة الريف منذ يوم الجمعة الماضي.

المساء افادت ان عزل خطيب الجمعة، بنواحي قلعة السراغنة، تسببت في اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمواطنين، زوال يوم الجمعة الماضي مما أسفر عن إصابات في كلا الطرفين.

المساء اكدت ان مصادر مطلعة كشفت أن ريع الحقائب الوزارية الذي يتحكم في تشكيل الحكومات، يكلف المغاربة مليارات السنتيمات التي تهدر في كل مرة، يتم فيها دمج بعض القطاعات في وزارة واحدة، او تفريخ بعض الوزارات من اجل ارضاء الأحزاب المتحالفة.

المساء كشفت ان المحكمة الدستورية، رفضت الطعن الذي تقدم به النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، في مقعد منافسته في الاستحقاقات التشريعية الاخيرة، فاطمة الزهراء المنصوري، وأشارت إلى أن المحكمة الدستورية رفضت الطعن بسبب عدم ارتكازه على اسس قانونية.

المساء ذكرت ان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أدانت بشدة ما وصفته بالقمع والتعنيف الذي تعرض له المشاركون في الوقفة السلمية التي نظمت أخيرا بالقنطيرة، تضامنا مع حراك الريف، وطالبت بالإفراج الفوري عن الطالبين اللذين يوجدان رهن الاعتقال.

المساء كتبت ان جماعة سيدي الطيبي، الواقعة بأحواز القنيطرة، تعيش في الآونة الأخيرة احلك ايامها، وتمر بفترات عصيبة لم يسبق لها أن شهدتها، جراء تأخر عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية في المصادقة على الميزانية الخاصة بها.

المساء أشارت إلى فرحة الاعلان عن الحركة الانتقالية في مجال التعليم تحولت إلى مأتم، بعد الصياغة الغامضة التي أشرفت عليها وزارة التربية الوطنية، والتي حكمت على أزيد من 20 ألف مدرس ومدرسة بالبقاء رهائن الانتقالات ملغومة وموقوفة التنفيذ.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه فيما يمكن اعتباره الزلة الكبرى التي كشفت أوراقه الحقيقية، وقع ناصر الزفزافي أحد أبرز وجوه حراك الريف في المحظور، حين أوقف خطبة الجمعة بمسجد محمد الخامس، وكال سيلا من السباب والتحقير والتعنيف اللفظي في حق إمام المسجد قبل أن يعمل على تأجيج مشاعر الغضب في حشود تجمعت أمام بيت احتمى به.

الاحداث المغربية افادت ان زعيم جبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، يلهث وراء الملك محمد السادس، إذ عاد مرة أخرى ليلتقط أنفاسه، ويتوجه إلى هافانا في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس راوول كاسترو، الحكومة الكوبية قالت في بيان مقتضب إن غالي سيجري خلال هذه الزيارة التي ستدوم ثلاثة أيام مباحثات رسمية مع عدد من المسؤولين الكوبيين.

الاحداث المغربية اكدت انه رغم أنه جعل من محاربة الفساد والاستبداد شعار حملته الانتخابية لسنة 2011، والتي قادته إلى رئاسة الحكومة، سيعلن حزب العدالة والتنمية بعد ولاية حكومية كاملة ترأسها، وشروعه في ترؤس ولاية ثانية، عن استسلامه واعترافه بالفشل في مهاجمة ما جعله وقود خطاب السياسي، وقال سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن محاربة الفساد لا يمكن أن يكون فقط بخطة جزئية، بل يقتضي مقاربة شمولية مندمجة يشارك فيها الكل.

الاحداث المغربية ذكرت ان الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أوفد يوم الجمعة الماضي عددا من قضاة مجلسه إلى وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية للبحث في شكايات بملفات تتعلق، بمرحلة تسيير عبد السلام الصديقي للوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *