جهويات

صحف: بوعيدة يلوّح بدق أبواب القصر الملكي في صراعه مع بلفقيه

الصباح:

قالت الصباح ان عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيس جهة كلميم واد نون لوح بدق أبواب القصر الملكي من اجل الانصاف، وتجاوز حالة البلوكاج داخل المجلس نفسه، التي وصفها بالمخدومة ومتحكم فيها من قبل جهات خارج كلميم توجد في الرباط.

الصباح افادت ان الياس العماري، امين عام حزب الاصالة والمعارة، أطلق النار على الجميع، اذ قال في تسجيل مصور ان أصحاب الحراك لا يصوتون، وان البرلمان أخفق والأحزاب فشلت وطالب بمحاكمة الوزراء.

الصباح اكدت ان السعودية والامارات، والبحرين ومصر، انهت أمس الاثنين تراشقا إعلاميا بإعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بعد أسابيع من المواجهات والاتهامات واختراق البريد الالكتروني للمسؤولين.

الصباح ذكرت ان عمر بلافريج عن فيدرالية اليسار، انتفض في وجه المطالبين بإلغاء امتيازات البرلمانيين، واعتبر بلافريج النقاش العمومي حول هذه المطالب بالشعبوي، الذي يلهي المغاربة عن الخوض في النقاش الحقيقي المتمثل في حراك الريف.

الصباح علمت ان مسؤول بوزارة العدل والحريات، نفى نفيا قاطعا اختطاف السلطات المغربية نشطاء الاحتجاجات في الريف، مؤكدا تطبيق السلطات الأمنية للمقتضيات القانونية في مجال اعمال تنفيذ بنودها الواردة في القانون الجنائي.

الصباح كشفت ان حكومة سعد الدن العثماني، شكلت لجنة وطنية لمحاربة الفساد، تنفيذا لبرنامج الحكومة السابقة التي وضعت استراتيجية كلفت 1.8 مليار درهم ستنفذ على مدة عشر سنوات، وتضم هذه الاستراتيجية 16 محورا و239 مشروعا.

الصباح كتبت ن الجزائر كشفت عن تحركات خارجية لتأجيج احتجاجات الحسيمة، وتسويقها دوليا، اذ أوقعت قصاصة صادرة عن وكالة الانباء الجزائرية، وسائل اعلام دولية ومحلية في الخطأ، حين تضمنت معلومات مغلوطة نسبتها الى الخارجية البريطانية، تهم تحذير هذا البلد رعياه من السفر الى المغرب.

الصباح أشارت الى ان سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية، لم يتردد السبت الماضي في الإشارة الى ان ماسي مغربيات الخليج، سيما الخادمات في البيوت، وراءه تقاعس من جانب مؤسسات رسمية مغربية، بعدم استجابتها الى تنبيهات متكررة من السفارة بشأن انعدام أي اتفاق دبلوماسي مع السعودية بشأن استقدام الخادمات.

الصباح أوضحت ان الاتحاد الاشتراكي رفض الانجرار، وراء من اسماهم محترفي الثورات ومستعملي الاحتجاجات في الريف، واكد مصدر اتحادي حضر اللقاء الذي جمع قيادة الاتحاد الاشتراكي بإدريس لشكر بطنجة، ان الحزب لن ينجر مع ما اسماه الاستعمال المبهم بدون افق وبدون هوية واضحة للاحتجاجات.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان بيت عبد الإله بنكيران، تحول الى قبلة للاتصالات الجارية لحل مشكل الريف، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، استقبل الأربعاء الماضي ببيته فؤاد عالي الهمة مبعوثا من الملك محمد السادس، مصادر مطلعة اكدت ان الزيارة جاءت في سياق تحركات القصر للتعاطي مع الاحتجاجات الشعبية في الريف، وحث الأحزاب على التحرك المشترك والاسهام في انهاء الاحتقان.

اخبار اليوم أفادت ان نوال بنعيسى، خليفة ناصر الزفزافي كشفت، ان الريفيين ليس لديهم أي عداء للملك محمد السادس، لأنهم يحبونه، ثم ان أبناء الريف وطنيون، مضيفة ان الحكومة فقدت مصداقيتها لذا نعقد امالنا على اعلى سلطة في البلاد من اجل إيجاد حل لمعاناتنا في الريف.

اخبار اليوم كشفت ان انه كما كان متوقعا، حسمت قمة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا سيدياو، طلب الانضمام الذي تقدم به المغرب، وقال البيان الختامي ان القمة اعطت موافقتها المبدئية على طلب المغرب للانضمام الى هذا التكتل الإقليمي.

اخبار اليوم اكدت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، رفض المقترح الذي طرحه فريق حزبه بمجلس المستشارين، ليكون الريف موضوعا لأولى جلسات المساءلة الشهرية بالغرفة الثانية التي ستعقد زوال غذ الأربعاء، مصدر برلماني أوضح ان العثماني اعتبر ان السؤال لا يتعلق بالسياسة العامة للحكومة.

اخبار اليوم علمت ان انتقال رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، زوال أمس الى ضريح محمد الخامس، بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل هذا الأخير، كشف ان الحراسة الأمنية التي كان الملك قد امر بها لصالح بنكيران مازالت مستمرة.

اخبار اليوم ذكرت ان حكومة سعد الدين العثماني، انتهزت فرصة تخليد اليوم العالمي للبيئية، يوم أمس لترتدي القبعة الخضراء من خلال منشور، يحث الإدارات على مكافحة كل اشكال التبذير التي تعرفها من استهلاك مفرط للماء والكهرباء.

اخبار اليوم كتبت ان بعض خيوط قضية الرشوة التي اسقطت مدير وكالة التامين الصحي، الاتحادي جيلالي حازم بدأت تظهر، فحسب مصادر مطلعة فان سيدة اعمال تملك شركة في الرباط حصلت على صفقة مع الوكالة بقيمة 6 ملايين رهم، لكنها عندما طالبت التأشير على الصفقة للحصول على مستحقاتها، تمت مطالبتها برشوة بقيمة 40 مليون سنتيم.

الاخبار:

قالت الاخبار ان رئيس الحكومة سعد لدين العثماني، تلقى تعليمات من الديوان الملكي، من اجل عقد اجتماع مع برلمانيين ومنتخبين جماعيين يمثلون مختلف جماعات الحسيمة، لمناقشة تطورات الأوضاع في الإقليم، كما سيجتمع كذلك مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية لنفس الموضوع.

الاخبار أفادت ان مصادر مطلعة نفت ان تكون جهة ما، اتصلت بناصر الزفزافي وطلبت منه القاء خطاب يطلب فيه من سكان الريف، الكف عن الاحتجاجات واخلاء الساحات العمومية والعودة الى البيوت.

الاخبار اكدت ان وليمة الإفطار التي حضرها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال الأسبوع الماضي بمدينة المحمدية، رفقة قياديين بحزب العدالة والتنمية، تسببت في ازمة تنظيمية داخل الحزب بعد اقصاء مجموعة من الفروع بالإقليم من حضور هذه الوليمة.

الاخبار علمت ان سفريات محمد الصديقي رئيس مجلس مدينة الرباط، عادت لتثير زوبعة جديدة إثر فضيحة كشقتها مستشارة جماعية تنتمي الى حزب التجمع الوطني للأحرار، انتدبها المجلس المذكور من اجل تمثيله بدكار، قبل ان تتفاجأ بنائبة العمدة في النشاط ذاته على الرغم من انهما ينتميان الى المجلس نفسه.

الاخبار كتبت ان الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية التي تسبب فيها بلوكاج تشكيل الحكومة، وخلافا لما أعلنته حكومة سعد الدين العثماني، في برنامجها من خلق مناصب للشغل، فمن المتوقع ان يرتقع معدل البطالة نتيجة تسريح الاف العمال والمستخدمين من المقاولات.

الاخبار أوضحت ان لجنة التعليم والاتصال بمجلس النواب، ستشرع في دراسة مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات ادماجها في الحياة العامة.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان العديد من الأحزاب السياسية رفعت من سرعتها لمواجهة ارتدادات ما يقع في الحسيمة، من بينها حزب الاتحاد الاشتراكي الذي عقد لقاء بطنجة، والى جانبه تحركات أحزاب العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار وفيدرالية اليسار.

الاحداث المغربية أفادت ان انه يوم غذ الأربعاء، تبدأ لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، في تقديم مشروع قانون تنظيمي رقم 86.15 يتعلق بتحديد شروط وإجراءات تطبيق الفصل 133 من الدستور، بشأن أي دعوى معروضة على المحكمة يدفع أحد أطرافها انه ينس بحقوقه الدستورية.

الاحداث المغربية اكدت انه بعدما صادق المجلس الحكومي، على مشروع قانون بإعادة تنظيمه، بدا المجلس الوطني لحقوق الانسان الاعداد للاضطلاع بالأدوار الجديدة التي ستناط به، وكان ذلك بستراسبوغ حيث شارك في الاجتماع التشاوري حول الاليات الوطنية للوقاية من التعذيب.

الاحداث المغربية كتبت انه بعد تحذير تقارير عديدة، حول التهديدات الأمنية للاستقرار بالمنطقة، ومنها تقارير الأمين العام للأمم المتحدة، صدر مؤخرا مؤلفا في إيطاليا يكشف خطورة مليشيات البوليساريو، على الاستقرار في منطقة الساحل والصحراء.

الاحداث المغربية ذكرت ان بعض ملفات الاختلالات المالية في وزارة التشغيل، تلاحق الوزير التقديم عبد السلام الصديقي، حتى هو خارج الحكومة بعدما أفادت مجموعة من الوثائق بوجود تلاعبات في عدد من الصفقات التي عقدتها وزارة التشغيل في عهده.

المساء:

قالت المساء ان وكالة الانباء البحرينية، كشفت ان وزارة شؤون الاعلام البحرينية، قررت إيقاف اصدار وتداول صحيفة الوسط حتى اشعار اخر، بسبب ما قالت عنه مخالفتها القانون وتكرار نشر ما يثير التفرقة بالمجتمع، عندما كتبت مقالا عن احتجاجات الريف.

المساء أفادت ان مشروع القانون الخاص بنظام التامين الاجباري عن المرض لفئات المهنيين، عاد الى لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعدما تعثر هذا النص القانوني في محطة الجلسة العامة بالغرفة الأولى.

المساء اكدت ان الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات الملحة الملكية، أعلن استراتيجية واعادة تكوين أكبر عدد من الضباط وضباط الصف، والمشاركة بكثافة في التداريب المشتركة والمناورات العسكرية.

المساء كتبت انه بعد الصمت المريب لبعض الأحزاب السياسية، وعدد من المنظمات الحقوقية حول ما يجري بالريف، تم الاستنجاد ببعض الوجوه التي كان لها دور في الحياة السياسية على المستوى الوطني، كام هو الحال الى الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي، ومحمد بنسعيد ايت أيدر ومحمد اليازغي وإسماعيل العلوي، من اجل التفكير بصوت عال بخصوص مستقبل هذا الوطن.

المساء ذكرت ان اخوان عبد إله بنكيران بالقنيطرة، لم يفلحوا في اقناع اغلبية أعضاء المجلس الإقليمي بالتصويت لفائدة مرشحهم لرئاسة هذا المجبس بعد وفاة رئيسه السابق الغازي لغراية، وبات البيجيدي وحيدا في مواجهة التيار الاغلبي الذي قرر تزكية جواد غريب ممثل التجمع الوطني للأحرار في الانتخابات التي ستجرى بعد غذ الخميس.

المساء علمت ان افراد من الجالية المغربية المقيمة في ليبيا، فضح معاناتهم الكبيرة بعدما لم يتمكن من تجديد جوازات سفرهم التي انتهت صلاحيتها، بسبب غياب القنصلية والسفارة المغربية منذ خروجها سنة 2014 من مدينة طرابلس بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *